عثرت مجموعة من الآثاريين الأتراك في قلعة رومانية بولاية دياربكر التركية (جنوب شرق)، على ختم آشوري عمره 3000 عام.
وأوضح مراسل الأناضول، أن مجموعة من الآثاريين الأتراك، برئاسة الأستاذ الدكتور أيتاج جوشقن، تجري أبحاثا وتنقيبات أثرية في قلعة «زرزوان» بولاية دياربكر.
وأشار المراسل أن الأبحاث وأعمال التنقيب بدأت قبل 5 سنوات في القلعة التي تعود للعصر الروماني، بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة التركية.
ولفت المراسل أن أعمال التنقيب أسفرت عن نفض غبار التاريخ عن أسوار القلعة التي تراوح ارتفاعها ما بين 12-15 مترًا بطول 200 متر على مساحة تبلغ 60 فدانًا.
وأوضح المراسل أن أعمال التنقيب أماطت اللثام أيضًا عن برج مراقبة بارتفاع 21 مترًا، وكنيسة، ومساكن، ومستودعات حبوب وعنابر أسلحة، ومصلى تحت الأرض، ومقابر صخرية، وقنوات و54 صهريجًا صخريًا لحفظ المياه في القلعة.
ولفت إلى أن مجموعة الآثاريين الأتراك المشرفة على أعمال التنقيب في القلعة، عثرت هذا العام على معبد تحت الأرض، يرجع للعهد الروماني ويبلغ عمره نحو ألف و700 عام.
وأشار إلى أن المعبد يرجع لأتباع الديانة الميثرانية، التي شهدت انتشارًا في الامبراطورية الرومانية ما بين القرن الأول والقرن الرابع الميلادي.
وفي معرض تصريحات أدلى بها رئيس لجنة التنقيب في قلعة «زرزوان»، الأستاذ الدكتور أيتاج جوشقن، لمراسل الأناضول، قال إن القلعة كانت أحد المراكز العسكرية المهمة للإمبراطورية الرومانية في الأناضول.
وأشار جوشقن، أن أعمال التنقيب في القلعة تهدف لتسليط الضوء على تفاصيل تاريخ المنطقة خلال عهد الإمبراطورية الرومانية، لاسيما وأن قلعة «زرزوان» استخدمت من قبل الإمبراطوية الرومانية كمركز عسكري لمدة 800 عام.