قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن يوم الاثنين المقبل الموافق 11 نوفمبر الجاري سيشهد عبور كوكب عطارد أمام الشمس في إحدى الظواهر الفلكية شبه النادرة وتحدث 13 مرة في كل قرن.
وأضاف السعدون لـ (كونا) أمس أن هذه الظاهرة ستكون حدثا عالميا يشاهد في معظم الدول إذ سيعبر عطارد في 11 الجاري أمام قرص الشمس وسيشاهد كبقعة سوداء صغيرة تتجه من يسار الشمس الى يمينها.
وأوضح أن العبور في العالم سيبدأ الساعة 35ر3 مساء بتوقيت الكويت وينتهي في الساعة 4ر9 مساء أي مدة العبور تأخذ 28ر5 ساعات وفي الكويت يبدأ العبور في الساعة 35ر3 مساء أيضا لكن ينتهي الساعة 55ر4 مساء عندما تغيب الشمس ويكون أيضا وقت بلوغ عطارد في مركز الشمس وتكون مدة العبور في الكويت 20ر1 ساعة.
ولفت إلى أن آخر عبور لعطارد أمام الشمس كان في عام 2016 وسيعبر المرة القادمة عام 2032 مبينا أن هذا العبور يحدث فقط في شهري مايو أو نوفمبر.وبين أنه في نوفمبر يكون عطارد في العقدة الصاعدة وفي مايو يكون في العقدة النازلة ولا يحدث العبور الا إذا كان عطارد في إحدى العقدتين والتي تتكرر 13 مرة في القرن.
ونبه السعدون إلى خطورة التحديق في الشمس أثناء العبور لأن أشعة الشمس المحتوية على الأشعة فوق البنفسجية تتلف شبكية العين وتؤدي إلى عمى دائم أو جزئي.
وأكد وجوب وضع وقاية للعين باستخدام فلاتر خاصة لرؤية الشمس أو الزجاج الذي يستخدم في عمليات لحام الحديد وهو من نوع مقياس 14 ومتوفر في محلات بيع المواد الإنشائية ومن الخطأ استخدام أقراص الكمبيوتر أو أفلام أشعة إكس أو أفلام التصوير أو الزجاج المدخن.