اظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 68ر1 بالمئة في سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2018 وذلك على اساس سنوي.
وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم الاحد ان معدل التضخم في الكويت ارتفع في سبتمبر الماضي مقارنة بشهر اغسطس السابق بنسبة 35ر0 في المئة على اساس شهري.
واضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الثانية (الاغذية والمشروبات) ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 27ر0 في المئة في حين استقرت اسعار (السجائر والتبغ) على اساس شهري بنحو 7ر130 المئة.
واوضحت ان مؤشر الارقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 37ر0 في المئة على اساس شهري في حين استقرت اسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 78ر0 في المئة على اساس سنوي.
وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلية وصيانة) سجلت ارتفاعا بنسبة 83ر0 في المئة كما ارتفعت اسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 55ر0 في المئة واسعار المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 08ر0 في المئة.
وبينت ان اسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 09ر1 في المئة في حين انخفض معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 27ر0 في المئة وارتفعت اسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 31ر1 في المئة.
وقالت ان الرقم القياسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شهد استقرارا في سبتمبر الماضي بنسبة 6ر122 في المئة كما شهدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا شهريا بنسبة 55ر0 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس النمو او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.