أجرى فريق وحدة المناظير بقسم النساء والولادة بمستشفى العدان 25 عملية مناظير (بطنية ورحمية) دقيقة بمشاركة الاستشاري الهندي الزائر الدكتور هاريش فاجازيا ضمن برنامج الأطباء الزوار.
وأكدت رئيس قسم النساء والولادة في المستشفى الدكتورة عبير الذايدي أمس أن العمليات شملت استئصال رحم لوجود أورام وتغيرات ما قبل السرطانية واستئصال أورام وأكياس في المبايض.
وأضافت الذايدي أنه تم إجراء عمليات أورام ليفية لرحم ومرض بطانة الرحم المهاجرة، كما تم استئصال حواجز رحمية ومهبلية وإزالة التصاقات رحمية عن طريق تقنية المنظار البطني والمنظار الرحمي.
وشددت على أهمية عمل مثل هذه العمليات لما لها من مميزات كثيرة عن العمليات الجراحية المفتوحة من ناحية قلة الألم وفترة تعاف قصيرة وشقوق جراحية صغيرة وأقل عرضة للالتهابات بعد العملية.
وأكدت أنه تم تطوير المستوى الفني لفريق عمل المناظير النسائية في قسم النساء والولادة في المستشفى تمهيدا لافتتاح وحدة المناظير النسائية ضمن مبنى الأمومة والطفولة الجديد.
وأشارت إلى زيادة في إجراء مثل هذه العمليات حيث بلغ عدد عمليات المناظير الرحمية والبطنية في المستشفى العام الماضي 128 عملية فيما شهد العام الحالي 400 عملية.