انطلقت في الدوحة أمس دورة أدبية ضمن أعمال جائزة كتارا القطرية للرواية العربية تكرم خلالها الروائي الكويتي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل.
ودشنت جائزة كتارا للرواية العربية كتابا يوثق مسيرة الروائي إسماعيل خلال الدورة ضمن مبادراتها التي تكرم رموز الأدب والرواية في العالم العربي والتعريف بإبداعاتهم لخلق تلاقح فكري وأدبي في الوطن العربي.
ويتضمن الكتاب التوثيقي قسمين تناولا دراسات في إبداع الروائي إسماعيل، حيث شمل القسم الأول ثمانية بحوث ودراسات كتبت خصيصا لإثراء الكتاب التوثيقي بأقلام كبار الأدباء والنقاد العرب.
ويضم القسم الثاني من الكتاب توثيقا تاريخيا علميا مفهرسا بكل الأعمال الأدبية للروائي إسماعيل طوال مشوار حياته الحافل بالعطاء والجوائز التي حصل عليها والبحوث الأكاديمية التي أعدت عنه والكتب التي ألفت فيه. وأقيمت على هامش الدورة ندوة عن الروائي إسماعيل شارك فيها مجموعة من الكتاب والأدباء الذين ساهموا في تأليف وتحرير كتاب (في حضرة المنسي.. بحوث ودراسات في إبداع الروائي إسماعيل فهد إسماعيل).
وشاركت الأديبة الكويتية سعدية مفرح في الندوة التي ساهمت أيضاً في تحرير الكتاب التوثيقي من خلال كتابة مقدمة عن حياة إسماعيل.
وتأتي هذه المبادرة في إطار مسؤولية لجنة جائزة كتارا للرواية العربية التي اضطلعت بها منذ انطلاقة الجائزة في 2014 والمتمثلة في تكريم رواد الرواية العربية.
ويعتبر الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل الذي توفي في سبتمبر 2018 أحد أعمدة الأدب على مستوى العالم العربي، إذ قدم روايته الأولى (كانت السماء زرقاء) عام 1970 وتفرغ للكتابة والرواية منذ عام 1985 وكانت له أياد بيضاء في احتضان المواهب الإبداعية لأجيال من الكتاب الكويتيين بصفة خاصة والخليج بصفة عامة.