أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أمس منحها جائزة العلوم الاقتصادية لعام 2019 إلى ثلاثة علماء هم الهندي أبهيجيت بانيرجي والفرنسية الأمريكية إستير دوفلو والأمريكي مايكل كريمر.
وقالت الأكاديمية في بيان صحفي ان الفائزين لعبوا دورا حاسما في إعادة تشكيل البحوث في اقتصاديات التنمية، مؤكدة انهم استحقوا الجائزة عن أبحاثهم حول أفضل الطرق لمحاربة الفقر في العالم وذلك عبر تقسيم هذه المشكلة إلى تساؤلات أصغر قابلة للإدارة بصورة أفضل مثل التدخلات الأكثر فعالية لتحسين صحة الطفل.
وأضافت أن الجائزة السويدية التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (913 ألف دولار أمريكي) ستقسم بين الفائزين الثلاثة الذين ساهمت أبحاثهم بالفعل في التخفيف من وطأة الفقر العالمي ولديها إمكانات كبيرة لزيادة تحسين حياة أكثر الناس فقرا على الكوكب.
يذكر أن هذه الجائزة ليست من بين الجوائز الرسمية التي تمنحها مؤسسة نوبل في مجالات الفيزياء والأدب والكيمياء والسلام والطب.
وأسس الجائزة البنك المركزي السويدي عام 1968 وهو الذي يمولها ويطلق عليها «جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل».
وتعد الفائزة دوفلو المولودة عام 1972 ثاني سيدة تحصل على جائزة نوبل للاقتصاد وهي استاذة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كما أنها أصغر شخص يحصل على هذه الجائزة.
أما الهندي بانيرجي فولد في مومباي عام 1961 ويعمل استاذا للاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في حين ولد الأمريكي كريمر عام 1964 ويعمل أستاذا للجمعيات النامية في جامعة هارفارد.