اكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان اليوم الاحد حرص الحكومة بقيادة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية وسن تشريعات تسهم في خدمة القائمين عليها.
 
جاء ذلك في كلمة ألقاها الروضان خلال تدشين فعاليات النسخة الرابعة من المعرض السنوي لفريق (اكسبو 965) للمعارض التراثية الحرفية والمبدعين الكويتيين التطوعي في قاعة احمد العدواني بضاحية عبدالله السالم وذلك بحضور وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري.
 
واشاد الروضان بتميز المعرض المقام برعايته ووزير الاعلام وبدعم من الشيخ صباح جابر المبارك الصباح كونه يضم كوكبة من الشباب الكويتيين الذين توليهم القيادة كل الدعم والاهتمام.من جانبه قال مؤسس (اكسبو 965) محمد كمال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المعرض الذي يستمر حتى ال10 من اكتوبر الجاري متضمنا العديد من الفعاليات يشهد مشاركة نحو 130 عضوا من الفريق.
 
واضاف كمال ان المعرض يشهد هذا العام وللمرة الاولى مشاركة صاحب متحف خاص او حرفي واحد من كل دولة خليجية لافتا الى انه يتضمن خمسة ملتقيات مهمة هي (الشبابي الثاني للتراث والصناعات اليدوية) والذي يستمر ليوم غد الاثنين تحت عنوان (التراث والصناعات اليدوية - ميدان للاستثمار البشري.. مبادرات ونجاحات).
 
واوضح ان بعد غد الثلاثاء سيتم تنظيم (الملتقى الثاني لذوي الاعاقة) و(الملتقى الاول لحفظة القرآن الكريم الكويتيين) على ان يعقد (الملتقى الثاني للفرق التطوعية المنجزة) يوم الاربعاء ثم (الملتقى الخليجي الثالث للتراث والحرف) الخميس المقبل.
 
ولفت الى ان فعاليات المعرض تتضمن العديد من المحاضرات وورش العمل منها (حياكة السدو) و(اعمال الخزف) و(عمل قوالب المجوهرات) و(تطبيق ألوان المينا الحرارية على صفائح النحاس) و(الحفر والحرق على الخشب) و(خرط خرز المسابيح) و(شك المسابيح) و(كتابة الخط العربي) و(الرسم على الماء بطريقة فن الابر).
 
واشار كمال الى ان المعرض يفتح ابوابه امام الجمهور من الثامنة والنصف صباحا حتى ال30ر12 ظهرا ومن الرابعة والنصف عصرا حتى التاسعة مساء يوميا.وشهد حفل افتتاح المعرض تكريم العديد من الشخصيات المؤثرة على مستويات عدة على ان تشهد نسخة هذا العام تكريم نحو 400 شخصية جديدة.ويرعى المعرض لهذا العام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (راعي ذهبي) ووزارتي (الاعلام) و(التجارة والصناعة) والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والهيئة العامة للشباب ومؤسسة البترول الكويتية والهيئة الخيرية الاسلامية العالمية والامانة العامة للاوقاف - الوقف الجعفري.
 
وتأسس (اكسبو 965) على يد الباحث في التراث الكويتي المنسق العام محمد كمال في 2016 ويعد اول فريق تطوعي على كافة المستويات المحلية والاقليمية والعربية والعالمية ينتمي اليه نحو 145 عضوا متخصصون في 50 مجالا تراثيا وحرفيا وابداعيا متنوعا.
 
واقام الفريق وشارك حتى شهر اكتوبر الجاري في نحو 135 معرضا تراثيا وحرفيا محليا واقليميا ودوليا في حين كرم 1050 شخصية رجالية ونسائية من المواطنين والوافدين وابناء مجلس التعاون الخليجي من اصحاب العطاءات المتنوعة في خدمة اي من مجالات التراث الكويتي او التراث في بلدانهم.
 
وانضم الفريق الى عضوية المجلس العالمي للحرف (اقليم آسيا والباسفيك) ليعزز دوره عالميا في المحافظة على الهوية والتراث الكويتي ورعاية الحرف اليدوية التقليدية والصناعات اليدوية وحمايتهما من الاندثار.