طوكيو - (كونا) -- اظهرت بيانات حكومية اليوم الاربعاء ان واردات اليابان من النفط الخام الكويتي قفزت للمرة الخامسة على التوالي خلال يونيو الماضي بنسبة 9ر22 في المئة عن العام السابق لتصل الى 47ر6 مليون برميل اي 216 الف برميل يوميا.
وذكرت البيانات التي اصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان الكويت وهي رابع كبر مورد نفط لليابان زودت طوكيو في يونيو الماضي بنسبة 8ر7 في المئة من اجمالي وارداتها من النفط الاسيوي مقارنة بنسبة 3ر7 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.
واضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط زاد للمرة الثانية على التوالي بنسبة 0ر16 في المئة خلال يونيو الماضي على اساس سنوي ليبلغ 78ر2 مليون برميل يوميا.
واوضحت ان شحنات اليابان من نفط الشرق الأوسط شكلت نسبة 8ر87 في المئة من اجمالي الواردات بانخفاض بلغ 0ر1 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
ولا تزال الامارات بصدارة قائمة الدول المزودة لليابان بالنفط حيث قفزت وارداتها بنسبة 6ر75 في المئة خلال يونيو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 963 ألف برميل يوميا.
وحلت المملكة العربية السعودية بالمرتبة الثانية اذ ارتفعت وارداتها لليابان خلال يونيو الماضي بنسبة 4ر1 في المئة لتصل الى 929 الف برميل يوميا تلتها قطر بواردات بلغت 242 الف برميل يوميا ثم روسيا بالمرتبة الخامسة ب87 الف برميل يوميا.