حذر وزير الخارجية الألماني السابق زيغمار غابرييل، من تطبيق رسوم جمركية أمريكية على سيارات ألمانية.
وقال اليوم الإثنين لصحيفة "بيلد" الألمانية إنه "يتوقع أن ينهي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النزاع التجاري مع الصين قريباً"، وأضاف "حينئذ سيتجه بنظره إلى أوروبا وخصيصاً إلى ألمانيا".
وتابع غابرييل الذي شغل أيضاً منصب نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "ترامب حدد هوية سوق السيارات الألماني، شركات صناعة السيارات الألمانية، كعدو له في وقت مبكر للغاية"، وأشار إلى أن الأمريكيين يشترون سيارات ألمانية؛ ليس لأنها رخيصة، ولكن لأنها أفضل.
يذكر أن ترامب أعلن بشكل مفاجئ أمس الأحد زيادة الرسوم الجمركية الخاصة السارية بالفعل على واردات البضائع من الصين بقيمة 200 مليار يورو، من 10% حالياً إلى 25% اعتباراً من يوم الجمعة المقبل، وفضلاً عن ذلك هدد ترامب بتوسيع نطاق التعريفات الجمركية بنسبة 25% لتشمل جميع الواردات من الصين.
وبالنظر إلى واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي، قال ترامب الأسبوع الماضي إنه لم يتخذ أي قرار حتى الآن، وكانت وزارة التجارة الأمريكية قدمت للرئيس الأمريكي في منتصف فبراير(شباط) الماضي، تقريراً مفاده أن واردات الولايات المتحدة من سيارات الاتحاد الأوروبي يمكن أن تمثل خطراً بالنسبة للأمن القومي.
ولا يزال أمام ترامب فرصة حتى منتصف مايو(أيار) الجاري، للبت في إدخال رسوم جمركية على إثر هذا التقرير، ومن المحتمل أن تتأثر شركات صناعة السيارات الألمانية بذلك بشدة.