ينطلق برشلونة الاسباني بطل اوروبا في رحلة البحث عن لقبه الثالث في بطولة العالم للاندية في كرة القدم المقامة حاليا في اليابان عندما يواجه غوانغجو ايفرغراندي الصيني بطل اسيا اليوم في نصف النهائي.
فبعد خسارته لقب 2006 امام انترناسيونال البرازيلي 1 -صفر، احرز الكاتالوني لقبي 2009 على حساب استوديانتيس الارجنتيني 2-1 في ابو ظبي و2011 على حساب سانتوس البرازيلي 4-صفر في يوكوهاما.
ويتساوى برشلونة في عدد مرات احراز اللقب مع كورنثيانز البرازيلي المتوج في 2000 و2012 في النسخة الجديدة للبطولة التي انطلقت عام 2000 واصبحت ثابتة منذ 2005، علما بان البطولة بنظامها القديم كأس انتركونتيننتال كانت تجمع بين بطلي القارتين الاوروبية والاميركية الجنوبية (مباراتان ذهابا وايابا بين 1960 و1979، ثم مباراة واحدة من 1980 الى 2004).
واستقبل لاعبو الفريق الكاتالوني استقبال الابطال في يوكوهاما ثم خاض اولى حصصه التدريبية بغياب مهاجمه المتألق نيمار.
وصحيح ان برشلونة تعادل في اخر ثلاث مباريات، اثنتان في الدوري وثالثة ضد باير ليفركوزن الالماني في دوري ابطال اوروبا، الا انه يتصدر الدوري المحلي بالتساوي مع اتلتيكو مدريد وبفارق خمس نقاط عن غريمه ريال مدريد، كما تصدر مجموعته في البطولة القارية حيث سيلاقي في دور الـ16 ارسنال الانكليزي في مواجهة مرتقبة.
وقال لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس: «لقد اثبت غواغجو انه فريق قوي. نعرف انهم يملكون خليطا من اللاعبين المحترمين، بينهم بعض البرازيليين ولن نستخف في المباراة. امل ان نفرض مستوانا لاننا في اليابان من اجل احراز لقب جديد».
وعلق بوسكيتس على اجتياز فريقه مسافة 10700 كلم من اسبانيا الى شرق اسيا: «الاهم هو تخطي اضطراب الرحلات الجوية الطويلة والتأكد من الجهوزية للقاء».
 سكولاري يحذر
في المقابل، يحمل غوانغجو نكهة برازيلية مع مدربه لويز فيليبي سكولاري المتوج بلقب مونديال 2002 قبل خيبة 2014 على ارضه، بالاضافة الى المهاجم المخضرم روبينيو لاعب ريال مدريد وميلان الايطالي السابق ولاعب الوسط باولينيو.
وحذر سكولاري برشلونة من معركة محتملة في يوكوهاما: «برشلونة احد افضل الفرق في العالم، والكل يعلم ذلك. لكن لاعبي فريقي يملكون القلب والرغبة لتقديم مباراة قوية واتوقع ذلك منهم».
وتابع «فيل الكبير» الذي قاد البرازيل في يوكوهاما الى لقبها الخامس في كأس العالم عام 2002 على حساب المانيا 2-صفر: «لديهم ميسي وسواريز واينيستا وغيرهم، لاعبون قادرون على ايذائك من اي مكان».
ووعد قائد غوانغجو المخضرم جنغ جي ان فريقه لن يرضخ لسطوة برشلونة: «نتطلع لهذه المباراة. نريد الاستمتاع والتعلم منها. لا نخشاهم ولا سبب للتوتر».