أحرز النهام الكويتي علي عبدالحميد، أول أمس، المركز الثالث في منافسات النسخة الرابعة بجائزة (كتارا) لفن النهمة (نهام الخليج) المقامة في العاصمة القطرية (الدوحة).
وفاز النهام البحريني أحمد البورشيد بالمركز الأول ولقب نهام الخليج لعام 2024، فيما حصل النهام السعودي علي السبهاتي على المركز الثاني، في حين حقق النهام القطري سلطان الكواري على جائزة لجنة التحكيم التشجيعية.
وسيحصل الفائز بالمركز الأول في الجائزة على جائزة قدرها 50 ألف ريال قطري (نحو 13 الف دولار)، فيما سينال الفائز الثاني 40 ألف ريال قطري (حوالي 10 الاف دولار)، أما الفائز الثالث سيتحصل على 30 ريال قطري (حوالي ثمانية آلاف دولار)، في حين الفائز الرابع سيحصل على 10 آلاف ريال (نحو ألفي دولار).
وانطلقت فعاليات النسخة الرابعة للجائزة التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في قطر يوم الجمعة الماضي ونافس عليها 13 نهاماً.
وتهتم منافسات النسخة الرابعة للجائزة بفنون العمل على ظهر السفينة وهي (دواري واليامال والخطفة والجيب والمخموس) وفنون الفجري وهي (عدساني وحدادي وحساوي والمخولفي والبحري).
ويعتبر فن النهمة من أبرز فنون التراث البحري الذي ازدهر خلال رحلات الصيد والغوص على اللؤلؤ إذ أسهم في ظهور النهام الذي احترف الغناء والإنشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفينة وإضفاء البهجة والحماس في نفوسهم.