قرر رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الاربعاء فرض حظر التجوال في بعض مناطق شمال سيناء مدة ثلاثة أشهر بموجب قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي تمديد حالة الطوارئ في البلاد لنفس الفترة.
ووفقا لقرار رئيس الوزراء الذي نشرته (الجريدة الرسمية) فإن مناطق حظر التجوال تشمل منطقة محددة "شرقا من (تل رفح) مرورا بخط الحدود الدولية وحتى (العوجة) غربا".
كما تشمل منطقة "من غرب (العريش) وحتى (جبل الحلال) وشمالا من غرب العريش مرورا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في (رفح) وجنوبا من (جبل الحلال) وحتى (العوجة) على خط الحدود الدولية".
وبموجب القرار تكون توقيتات حظر التجوال في المناطق المشار اليها من السابعة مساء حتى السادسة من صباح اليوم التالي عدا مناطق محددة يكون حظر التجوال بها من الواحدة صباحا حتى الخامسة من صباح اليوم ذاته "أو لحين اشعار آخر".
وعلى صعيد آخر اصدر رئيس الوزراء المصري قرارا باحالة بعض الجرائم الى محاكم امن الدولة طوارئ وحتى انتهاء مد حالة الطوارئ المقررة بموجب قرار رئيس الجمهورية لمدة ثلاثة أشهر.
وبحسب القرار الذي نشرته (الجريدة الرسمية) تحال الى (محاكم أمن الدولة طوارئ) جرائم منصوص عليها في قانون العقوبات بشأن التجمهر وتعطيل المواصلات.
كما يسري القرار على جرائم الترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة (البلطجة) وما يتعلق بشؤون التموين والاسلحة والذخائر والحفاظ على حرمة اماكن العبادة وتجريم الاعتداء على حرية العمل وتخريب المنشآت.
ويسري القرار كذلك على جرائم منصوص عليها في القانون تتعلق بشأن تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والمظاهرات السلمية وجرائم منصوص عليها في قانون مكافحة الارهاب عام 2015.
وكان البرلمان وافق الاحد الماضي على قرار الرئيس السيسي بمد حالة الطوارئ في جميع انحاء مصر مدة ثلاثة اشهر اعتبارا من امس الثلاثاء وذلك "نظرا للظروف الامنية الخطيرة التي تمر بها البلاد".
ونص القرار على تفويض رئيس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية بشأن حالة الطوارئ.