أعربت الحكومة الإسبانية عن أسفها لرفض مجلس العموم البريطاني خطة اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) التي قدمتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي.
وذكر بيان رسمي صادر عن الحكومة مساء امس الثلاثاء انه على الرغم من نتيجة التصويت فإن إسبانيا تأمل ان يمنح البرلمان البريطاني موافقته في نهاية المطاف على النص الذي تم التفاوض عليه لمدة عام ونصف العام.
وشدد البيان على ان الاتفاق هو أفضل خيار ممكن لحماية مصالح كلا الطرفين وحقوق المواطنين والأطراف الاقتصادية المختلفة لافتا إلى ان الاتفاق يسعى للخروج المنظم لبريطانيا من الاتحاد وان إعادة فتحه ستقود إلى سيناريو خطير.
واشار إلى ان الخروج غير المنظم لبريطانيا من الاتحاد سيكون سلبيا بالنسبة للاتحاد الأوروبي وكارثيا بالنسبة لبريطانيا اذ يعد سيناريو غير محتمل وغير مرغوب فيه لكن لا يمكن استبعاده.
واكد ان الحكومة الاسبانية ستواصل العمل على اعداد خطة طوارئ تمنح الأولوية لحقوق المواطنين والمقيمين بحيث يمكنهم البقاء في إسبانيا رغم الخروج غير المنظم لبلدهم من الاتحاد الأوروبي.
وكان مجلس العموم البريطاني صوت يوم امس برفض مسودة اتفاق رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) الامر الذي سيدخل البلاد في مرحلة جديدة من الغموض السياسي.