أكد محافظ البنك المركزي الكويتي ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد الهاشل أن تطوير أداء الكوادر الوطنية في القطاع المصرفي الخليجي أبرز الأولويات الاستراتيجية معلنا تنظيم المعهد برنامجا بالتعاون مع جامعة هارفارد الأمريكية لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المصرفية الخليجية والشرق الأوسط.
وقال الهاشل في بيان صحافي صادر أمس السبت ان البرنامج المزمع تنظيمه خلال الفترة من 30 يناير إلى 4 فبراير 2016 هو أحد المشاريع التنموية الاستراتيجية التي يتولى تنظيمها معهد الدراسات المصرفية بهدف تطوير الكوادر الوطنية والتي تمثل القيادات التنفيذية عصبها الحيوي.
وأضاف أن هذا البرنامج عقد للمرة الأولى عام 2010 في دولة الكويت حيث اقتصرت المشاركة في حينه على بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية الأعضاء في معهد الدراسات المصرفية ونظرا للنجاح الكبير الذي حققه البرنامج وبغية تعزيز أوجه الاستفادة من هذه التجربة المتميزة تم تقديم بشكل سنوي منذ عام 2011 على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وأوضح أن هذا التوجه نحو تقديم البرنامج على مستوى دول مجلس التعاون عزز رغبة مماثلة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال وذلك لتوسيع نطاق البرنامج ليكون “إقليميا».
وأفاد بأن البرنامج يعقد بالتناوب كل عام في إحدى دول مجلس التعاون حيث عقد عام 2015 في دولة الكويت وقد شارك في هذه البرامج إلى جانب بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الخليجية.
وأشار إلى أن النسخة الجديدة من البرنامج 2016 ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة بدولة قطر لافتا إلى أن إجمالي عدد المشاركين بلغ في الأعوام الستة الماضية 259 مشاركا مبينا أن التواصل مع جامعة هارفارد في هذا الشأن بدأ عام 2009 ويعتبر أول برنامج خاص تقدمه الكلية على مستوى دول مجلس التعاون حيث أن الكلية تنتقي بعناية المشاريع التي تنفذها خارج مقرها في بوسطن الأمريكية.
وأكد الهاشل أن رغبة الكلية في مواصلة العمل مع معهد الدراسات المصرفية في دولة الكويت هي دليل على نجاح هذا التعاون المتميز بين الجهتين لافتا إلى أن النسخة الجديدة من البرنامج تأتي تحت عنوان (قيادة تنفيذ الاستراتيجية في مجال الخدمات المالية) وتتكون من محورين هامين هما الإدارة الإستراتيجية والقيادة وتستهدف المدراء التنفيذيين من مستوى مديري الإدارات أو ما يعادله على الأقل.
وأفاد بأن تنفيذ البرنامج سيتم وفق المعايير العالية التي تطبقها هارفارد ووفقا لما هو متبع عند تقديم مثل هذه البرامج في مقرها لضمان حصول المشاركين وبنوكهم ومؤسساتهم على أعلى مستويات الجودة التي تتصف بها برامج الكلية لافتا إلى أن المشاركون سيحصلون في نهاية البرنامج على شهادة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال بمشاركتهم في البرنامج.
وبين أن البرنامج التدريبي يرتكز على دراسة الحالات العملية التي تشتهر بها الكلية والتي يتم استخدامها عادةً في الجامعات والمراكز التدريبية المرموقة بهدف تطوير أداء التنفيذيين في جميع أنحاء العالم.
وأضاف الهاشل أن الكلية حرصت على انتقاء وتقديم عدد من الحالات العملية الجديدة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي وحالات عملية من قطاعات أخرى بهدف تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية بما يساهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين إلى جانب الأنشطة التفاعلية التي يقوم بها المتدربون في مجموعات. وأكد الحرص على أن يستمر التعاون بين البنوك والمؤسسات المالية الكويتية والخليجية لتعظيم الاستفادة من مثل هذه المبادرات الهامة في مجال التدريب وتبادل الخبرات.