قال تقرير اقتصادي متخصص إن سعر الذهب حقق مكاسب جديدة منذ مطلع شهر أبريل الجاري وصل الى مستوى 1200 دولار للاونصة مستفيدا من ضعف الدولار أمام العملات الرئيسية والاوضاع الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط.
وأضاف تقرير شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة الصادر اليوم أن الذهب ارتفع بفارق 15 دولارا عن سعر الافتتاح في بورصة (نايمكس) الامريكية متوقعا معاودة الاسواق لنشاطها هذا الاسبوع على مزيد من الارتفاعات للمعدن الاصفر.
وأوضح أن البيانات الضعيفة للاقتصاد الامريكي عن مارس الماضي أثرت إيجابا على سعر الذهب الذي ينتعش كلما كانت تلك البيانات بعيدة عن التوقعات لافتا إلى أن أرقام إيجاد الوظائف لم تتجاوز 126 ألف وظيفة في مارس خلافا للتوقعات التي كانت تشير الى احتمال ايجاد 245 ألف وظيفة في السوق الامريكي الشهر ذاته.
وذكر أن استمرار الضعف في البيانات الاقتصادية الامريكية سوف يجعل أسعار الذهب ترتفع أكثر خلال الفترة المقبلة ومن الممكن أن تصل الى مستوى 1210 دولارات للاونصة.
وبين أن نسبة البطالة في السوق الامريكي تبلغ 5ر5 في المئة لكن ذلك لم يشفع للدولار الصمود أمام العملات الرئيسية الاخرى كالجنيه الاسترليني واليورو «ويبدو أن الدولار يمر حاليا في مرحلة تصحيح لأطول ارتفاع شهده في تاريخه منذ مطلع العام الماضي».
وأشار الى أن مستوى 1200 دولار للاونصة يعتبر جيدا للشراء ويمكن أن تبدأ من هذا السعر مراكز شراء جديدة تحقق مكاسب مجزية للمستثمرين مبينا أن الداعم الاهم لارتفاعات الذهب حاليا هي العوامل الجيوسياسية التي ساعدت في تثبيت الاسعار قرب المستوى المذكور.
وعن الفضة قال التقرير إنها صاحبت الذهب في الصعود لتحقق مكاسب قدرها 35 سنتا للاونصة رغم عمليات التصحيح وجني الارباح التي ضغطت على أسعار المعدن الابيض حيث أقفل عند 7ر16 دولار للاونصة.
وتوقع تقرير (سبائك الكويت) أن ترتفع أسعار الفضة خلال الفترة المقبلة لتستهدف حاجز 5ر17 دولار مع استمرار ضعف صرف الدولار أمام العملات الرئيسية إلى جانب الطلب الفعلي عليه من القطاع الصناعي.
وأوضح أن بقية المعادن الثمينة حققت مكاسب جيدة حيث أنهى البلاتنيوم تداولاته عند مستوى 1157 دولارا للاونصة بفارق 27 دولارا عن سعر الافتتاح فيما حقق البلاديوم صعودا بلغ 8 دولارات ليقفل عند 745 دولار للاونصة.
وأشار الى أن الاسواق المحلية استمرت في الانتعاش مع تدرج صعود سعر المعدن الاصفر لتنهي الاسبوع الماضي على ارتفاع قدره 200 دينار للكيلو الخام ليبلغ 11750 دينارا كما ساهمت حركة المشغولات الذهبية في ارتفاع المبيعات لاسيما لعياري 21 و22 قيراطا.