وجه النائب محمد الدلال سؤالبن الأول الى وزير التربية والتعليم العالي استفسر فيه عن الأسباب التي حالت دون إنشاء وإنجاز جامعة جابر الأحمد حتى تاريخه مع موافاتي بنسبة الانجاز الفعلي لجامعة جابر الأحمد حتى تاريخه وما هي الخطوات والإجراءات التي تمت لتفعيل القانون رقم 4 لسنة 2012 في شأن إنشاء الجامعة؟ وقال الدلال : أين جامعة جابر الأحمد ولماذا لم تنشأ حتى تاريخه؟ سؤال متكرر مراراً منذ عام 2012 وحتى تاريخه وعلى الرغم من صدور القانون رقم 4 لسنة 2012 في شأن أنشاء جامعة حكومية مستقلة علمياً وإدارياً ومالياً باسم جامعة جابر الأحمد إلا أن الجامعة لم ترى النور حتى تاريخه، ولذلك من وراء هذا التأخير ولماذا تجاوز القانون ونحن في دولة تحتاج أن يكون فيها أكثر من جامعة حكومية، لذا يرجي أفادتنا بالتالي:
1 - ما هي الأسباب التي حالت دون إنشاء وإنجاز جامعة جابر الأحمد حتى تاريخه مع موافاتي بنسبة الانجاز الفعلي لجامعة جابر الأحمد حتى تاريخه.
2 - ما هي الخطوات والإجراءات التي قامت بها وزارة التربية والتعليم العالي المناط بها أنشاء الجامعة لتفعيل القانون رقم 4 لسنة 2012 في شأن أنشاء جامعة جابر الأحمد وذلك منذ تاريخ 1/01/2017 وحتى تاريخه.
3 - ما أسباب امتناع وعدم قيام وزارة التربية بتفعيل المادة 36 من القانون رقم 4 لسنة 2012 بشأن أنشاء جامعة جابر الأحمد والخاصة بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون وهل بافتراض وجود تعديلات مقترحة على القانون في مجلس الأمة لم ترى النور منذ عام 2012 سبب لمخالفة القانون وعدم تطبيقه وعدم إصدار اللائحة حتى تاريخه.
4 - هل تم اتخاذ قرار أو تمت دراسة استغلال وزارة التربية أو جامعة الكويت لمواقع جامعة الكويت الحالية في الشويخ وكيفان والعديلية والخالدية والجابرية كمواقع لجامعة جابر الأحمد مع تزويدي بأي قرار أو دراسة أو مراسلات في هذا الشأن.
5 - هل تم تعيين أي كادر إداري أو فني أو أكاديمي في جامعة جابر الأحمد مع موافاتي بما تم من إجراءات في هذا الشأن مع أسماء وخبرات ومؤهلات الكوادر الإدارية أو الفنية أو الأكاديمية في الجامعة الجديدة.
6 - يرجى موافاتي وتزويدي بكافة التقارير التي تقدم بها الوزير المختص لمجلس الأمة بشأن أنشاء وسير عمل جامعة جابر الأحمد وذلك وفقاً للمادة 2 من القانون رقم 4 لسنة 2012 .
7 - هل يوجد أية مخالفات أو ملاحظات أوردتها الأجهزة الرقابية وعلي الأخص ( ديوان المحاسبة – جهاز المراقبين الماليين ) بشأن عدم أنجاز جامعة جابر الأحمد أو تأخر أنجازها مع موافاتي برأي الأجهزة الرقابية ورد الوزارة عليه.
8 - يرجى موافاتي بالخطة الزمنية التي اعتمدتها الوزارة وبالأخص منذ 1/01/2017 وحتى تاريخه أن وجدت بشأن أنشاء جامعة جابر الأحمد، مع موافاتي بالموعد المحدد لافتتاح الرسمي للجامعة وموقعها تحديداً. ووجه الدلال سؤالا إلى وزير الأوقاف والشئون الإسلامية ووزير الدولة لشئون البلدية : تصون الدولة المعالم التاريخية والتراثية وهو ما نصت عليه خطط التنمية وأكدته توجهات المخطط الهيكلي للدولة ، ويعد مجمع الصوابر من المشاريع المعمارية والحضرية والتي تمثل شاهد على فترة تاريخية مهمة للتراث العمراني في دولة الكويت وقد أدرج صندوق المعالم الدولي وهو منظمة عالمية « مجمع الصوابر « في قائمة التراث المعرض للخطر والهدم. ومؤخراً قام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدعم فكرة إبقاء مبني مجمع الصوابر وأعاده بناءه وترميمه والدعوة إلى عدم هدمه، كما طالب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإبقاء والترميم لمجمع الصوابر والذي يعد فرصة إيجابية اقتصاديا واجتماعيا، لذا يرجي أفادتنا بالتالي:
1 - ما هي خطوات وزارة البلدية والمجلس البلدي بشأن الإبقاء والتطوير والترميم لمجمع الصوابر في ظل الايجابيات الاقتصادية والاجتماعية لإبقاء المجمع وحسن استغلاله. 2 - ما هي النتائج والخطوات العملية التي تبعت الاجتماع الذي عقد في 16/12/2018 ببلدية الكويت وضم كل من ممثلين عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وإدارة التنظيم العمراني بالبلدية وإدارة المخطط الهيكلي بالبلدية وممثلين عن جامعة الكويت مع تزويدي بنسخة من عقد الاجتماع والقرارات التي نتجت عن هذا الاجتماع. 3 - هل قامت بلدية الكويت عبر إدارتها المختلفة كمخاطبة وزارة المالية بشأن إيقاف فكرة هدم مجمع الصوابر وبالمقابل الاهتمام والتطوير بالمجمع وما هو موقف وزارة المالية أتجاه ذلك.4 - ما هي خطط وزارة البلدية الحالية والمستقبلية للاهتمام وتطوير وترميم مجمع الصوابر كمعلم تاريخي وتراثي مع تزويدي بما يفيد ذلك من دراسات أو قرارات في هذ الشأن.