قال بيت التمويل (بيتك) إن قيمة التدولات العقارية المحلية في شهر نوفمبرالماضي بلغت نحو 300 مليون دينار، بنسبة انخفاض بلغت 8 في المئة مقارنة بقيمتها في أكتوبر الماضي.
وأضاف (بيتك) في تقرير متخصص أصدره امس الثلاثاء أنه رغم تراجع التداولات في شهر نوفمبر الماضي لكنها مازالت عند مستويات مرتفعة تفوق معظم الأشهر في العامين الماضيين.
وأوضح أن قيمة التداولات على أساس سنوي ارتفعت بنسبة قدرها 78 في المئة مع ارتفاع قيمتها في جميع القطاعات باستثناء القطاع التجاري.
وبين أن مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية ارتفع إلى ثاني أعلى مستوى في العام الجاري مسجلا في نوفمبر زيادة شهرية نسبتها 39 في المئة بعدما تراجع هذا المؤشر في أكتوبر بنسبة 4 في المئة.
وأشار إلى أن مؤشر متوسط قيمة الصفقة في القطاعات المختلفة شهد أداءا شهريا متفاوتا إذ تراجع في القطاع السكني بشكل محدود فيما انخفض إلى النصف في القطاع التجاري.
وقال (بيتك) إن قيمة التداولات في أغلب القطاعات العقارية تراجعت بنهاية نوفمبر من حيث القيمة إذ انخفضت في السكن الخاص بنسبة 30 في المئة مع انخفاض عدد صفقاته بنحو 29 في المئة وتراجع متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة 2 في المئة على أساس شهري.