أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأحد حظر استيراد وتداول مجموعة من الأدوية النباتية في البلاد بعد أن ثبت خطرها لتضمنها سمية عالية تؤثر على صحة وحياة الإنسان.
وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في (الصحة) الدكتور عبدالله البدر في بيان صحفي إن مركب القلويات البيروليزيدية الضار موجود في أنواع من النباتات المستخدمة طبيا.وذكر البدر أن من أشهر تلك النباتات عشبة الشيخة وعشبة حروق الشمس وعشبة الكروتاليا وغيرها من أنواع النباتات التي أثبتت الأبحاث تأثيرها الضار على جسم الإنسان من ضمنها التأثير السمي على الكبد والخلايا ما قد يؤدي إلى الوفاة.
وأضاف أن نبات الزرواند وأنواعه وفصائله يتسبب في حدوث فشل كلوي أو سرطان الجهاز البولي كما أن نبات الكافا كافا له تأثير مباشر على الجهاز العصبي وتأثير سام على الكبد.  
وحذر من خطورة تناول الأدوية العشبية بدون استشارة طبيب متخصص ومرخص له من وزارة الصحة بشرط أن تكون مرخصة من الوزارة قائلا إن "التداوي بالأعشاب له فوائد وأضرار".
وأوضح البدر أن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أصدر قرارا وزاريا يقضي باضافة النباتات التي تحتوي على القلويات البيروليزيدية والأعشاب المذكورة إلى الجدول رقم (2) للنباتات التي تحتوي على مواد سامة بالقرار الوزاري رقم 201 لسنة 1997 بشأن استيراد وتداول الأدويه النباتية .