أشاد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الاربعاء بمواقف نظيره التركي رجب طيب اردوغان تجاه العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الادارة الامريكية على طهران بعد انسحابها من الاتفاق النووي.
 
وقال روحاني في تصريح للصحفيين قبيل مغادرته طهران متوجها الى تركيا للمشاركة في الاجتماع الخامس للمجلس الأعلى للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين ان مواقف تركيا وشخص الرئيس اردوغان خلال الاشهر الاخيرة حيال العقوبات الامريكية كانت "جيدة وحازمة".
 
واضاف ان معظم الدول المجاورة لايران اكدت "بكل صراحة لامريكا ان زمن فرض الاملاءات على الآخرين قد ولى" ولا يمكن لهذا البلد ان يتحكم بطبيعة العلاقات بين دول وشعوب المنطقة.واشار روحاني الى العلاقات الايرانية التركية قائلا ان تركيا تحظى بأهمية خاصة بالنسبة لطهران وهي دولة "صديقة ومؤثرة" في المنطقة ولنا معها الكثير من المشتركات الثقافية والدينية والتاريخية.ولفت الرئيس الايراني الى المواضيع التي سيبحثها في الزيارة وهي تطوير العلاقات الثنائية في المجال الاقتصادي والمصرفي والطاقة اضافة الى القضايا الاقليمية والدولية.
 
ووصف روحاني حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ حاليا نحو 10 مليارات دولار في السنة بانه "منخفض" مضيفا ان البلدين يطمحان لبلوغ التبادل التجاري بينهما نحو 30 مليار سنويا.