دان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الاثنين إعلان الحكومة الإسرائيلية بناء وحدات استيطانية جديدة و"شرعنة" آلاف المنازل الاستيطانية ومصادرة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.
 
وقال الصفدي في تصريح صحفي ان هذه الممارسات تعد "خرقا للقانون الدولي وتصعيدا سيزيد التوتر".واضاف إن الاستيطان ممارسة أحادية لا شرعية تكرس الاحتلال وتقوض فرص حل الصراع مشددا على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية والضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان.
 
وأوضح أن الممارسات التصعيدية الإسرائيلية لن تؤدي إلا إلى "المزيد من التوتر والاحتقان والعنف الذي سيهدد الأمن والاستقرار الإقليميين".
 
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت يوم أمس الأحد على مشروع قانون يتيح طرد عائلات فلسطينية من منازلها بالضفة الغربية بدعوى تنفيذ أحد أفرادها عملية مسلحة.
 
ويسمح مشروع القانون للسلطات الإسرائيلية طرد أقرباء من الدرجة الأولى لمنفذ عملية قتل فيها مواطن إسرائيلي خارج منطقة سكنهم إلى مكان آخر في الضفة وذلك خلال سبعة أيام.وبعد مصادقة الحكومة يحتاج مشروع القانون للمصادقة من قبل البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) بثلاث قراءات حتى يصبح نافذا.