كشف الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء عن ان اسرائيل ابلغت بلاده بواسطة الولايات المتحدة أنه ليس لديها نوايا عدوانية من عملية "درع الشمال" وفي المقابل "ليس للبنان نوايا عدوانية وبالتالي لا خطر على السلام".
وأضاف عون في مؤتمر صحفي عقده في قصر بعبدا مع الرئيس النمساوي الكسندر فان در بيلين الذي يزور لبنان "انه يجب اتخاذ بعض التدابير لإزالة اسباب الخلاف ونحن مستعدون للأمر ولكن بعد الحصول على تقرير نهائي للتحقيقات التي تجريها قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفل)".
وشدد عون على ضرورة الاسراع في ايجاد حل لازمة النازحين السوريين يساهم في اعادتهم الى المناطق الآمنة من دون انتظار التوصل الى حل سياسي للأزمة السورية لاسيما ان لبنان "لم يعد بمقدوره تحمل المزيد من الأعباء".
ولفت عون إلى انه اتخذ المبادرة في ملف تشكيل الحكومة للتوفيق بين جميع الاطراف "وفي حال فشل المبادرة فستحل الكارثة لان لبنان لم يعد يستطيع تحمل أخطار عدم تشكيل حكومة".
وشهد جنوب لبنان قبل ايام توترا نتيجة ادعاء اسرائيل اكتشاف انفاق حفرها حزب الله فيما امضى لبنان الشهر السابع من دون تشكيل حكومة تواجه الازمات السياسية والاقتصادية التي يعيشها.