أشاد مسؤولان علميان وثقافيان لبنانيان بالدور الكبير الذي تقوم به الكويت في دعم العلم والثقافة والتعليم والابتكار وتشجيع الفكر المستنير وبحرصها على تقدير العلم والعلماء العرب وتكريم المتميزين منهم ونشر الاصدارات الفكرية القيمة.
 
جاء ذلك في تصريح متفرقين للمسؤولين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين على هامش ندوة نظمتها مؤسسة الكوبت للتقدم العلمي لاستعراض تقرير مؤسسة الفكر العربي الصادر بعنوان (الابتكار أو الاندثار .. البحث العلمي العربي: واقعه وتحدياته وآفاقه).وأوضحا أن من شأن هذا الدعم والاهتمام تحفيز العطاء والبحث العلمي لدى الطلبة والباحثين وتعزيز الانتقال الى اقتصاد المعرفة.
 
وقال الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان الدكتور معين حمزة بالانجازات التي حققتها عدد من المؤسسات العلمية البحثية والاكاديمية المتميزة في الكويت كمعهد الكويت للابحاث العلمية وجامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.وأضاف حمزة أن هذه الانجازات التي تتنوع لتشمل معظم مجالات الحياة لم تكن لتتحقق لولا البيئة المناسبة والدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الحكيمة في الكويت للبحث العلمي ايمانا منها بأهمية ذلك في دفع عجلة التنمية ونقل الاقتصاد من اقتصاد ريعي الى اقتصاد معرفي.
 
وذكر أن التشجيع المتواصل من الجهات الحكومية المعنية ووجود التمويل المناسب للبحث العلمي أمران كفيلان بتحفيز الباحثين للتفرغ للبحث العلمي وايجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها البلاد مع التركيز على الأولويات الوطنية الملحة وفي مقدمتها في الوطن العربي قضايا المياه والطاقة والبيئة.
 
وثمن الدعم الكبير الذي تقدمه الكويت للباحثين الكويتيين والعرب من خلال الجوائز القيمة التي تمنحها لهم عبر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مشيرا الى الدور الكبير للمؤسسة في تشجيع الباحثين العرب ونشر الثقافة العلمية عبر اصداراتها لمتميزة التي تشكل عددا من الكتب والموسوعات والمجلات. 
 
بدوره قال المدير العام لمؤسسة الفكر العربي الدكتور هنري العويط ان الكويت تعد منارة علمية عربية في مجال  الفكر النير والثقافة المستنيرة وعرفت طوال مسيرتها بالدعم الكبير الذي تقدمه لشتى المجالات الثقافة والأدبية وبإصداراتها القيمة التي أثرت المكتبة العربية.وأشار العويط الى الدور الكبير الذي تؤديه المؤسسات  التعليمية والعلمية والثقافية الكويتية في سبيل تحقيق الأهداف التي تتطلع اليها الكويت من خلال خططها التنموية المختلفة التي تهدف الى تعزيز التنمية فيها والتغلب على التحيات التي تواجهها.
 
ولفت الى أهمية الخطط الخمسية المتتالية لمعهد الكويت للابحاث العلمية وانجازاته في إطار تنفيذ الأولويات التي تبنتها الدولة في خططها التنموية وفي طليعتها حماية البيئة والتنوع البيولوجي وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة.   
 
وثمن الدور الذي تقوم به جامعة الكويت في دعم البحث العلمي باعتباره واحدا من أبرز روافد التنمية المستدامة وحرصها على توفير البيئة المناسبة لتوطين المعرفة وانتاجها وانجاز الابحاث التي تمتاز بالجودة العالية والاصالة والابتكار تلبية لاحتياجات المجتمع المحلي واستجابة للتوجهات والمعايير العالمية.   
 
وأشاد باسهامات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومبادراتها في مجال تكنولوجيا الطاقة المتجددة وبرامجهاالمتميزة المقدمة لتطوير المعرفة والابتكار لدى القطاع الخاص.وأشار الى أهمية الدور الذي تقوم به في دعم البحث العلمي في الكويت والدول العربية عبر جوائزها السنوية والمنح العلمية المتنوعة.