فاز مرشح السعودية الدكتور مشعل السلمي اليوم السبت برئاسة البرلمان العربي بالتزكية وذلك للمرة الثانية على التوالي.جاء ذلك خلال جلسة خاصة عقدها البرلمان العربي بمقر جامعة الدول العربية لاجراء الانتخابات على منصب رئيس البرلمان ونواب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة وذلك لمدة عامين وفقا للنظام الأساسي للبرلمان.
كما فاز بمنصب نائب الرئيس كل من سعد الجمال (مصر) وراشد الشامسي (سلطنة عمان) وعبد الرحمن سعيد (السودان) الى جانب عادل العسومي (البحرين).
كما تم انتخاب أحمد المشرقي رئيسا للجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي وحسن البرغوثي نائبا له وانصاف مايو رئيسا للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية وبابكر عثمان نائبا له ونبيل الاندلسي رئيسا للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان ودلال بن زايد نائبا له بالاضافة الى عائشة بن سمنود رئيسا للجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ونور الدين المرابطي نائبا له.
وأكد الدكتور السلمي في مؤتمر صحفي عقده عقب اجراء الانتخابات حرصه على مواصلة دور البرلمان العربي الداعم للقضايا العربية وفي صدارتها القضية الفلسطينية.
واستعرض السلمي جهود البرلمان خلال الفترة الماضية موضحا أنه تم خلال العامين الماضيين تشكيل لجنة فلسطين وخطط عمل لمعالجة عدد من القضايا ذات الصلة في مقدمتها القدس الشريف وجدار الفصل العنصري والاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطيني .
وأشار الى أن البرلمان العربي أجرى كذلك زيارات لعدد من دول العالم تم خلالها تفعيل الدبلوماسية البرلمانية وعمل شراكات مع البرلمان الدولي وبرلمان عموم افريقيا والبرلمان الأوروبي والجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) وبرلمان دول أمريكا اللاتينية مؤكدا استمرار هذه الشراكة لخدمة القضايا العربية .
وأضاف السلمي أن القضية الثانية التي سيتم التركيز عليها خلال العامين المقبلين هي مكافحة الارهاب بكافة اشكاله لافتا الى ان المجتمعات العربية تتعرض للكثير من التهديدات من الجماعات الارهابية التي تهدد أمنها وسلامتها .
وتعهد رئيس البرلمان العربي بالتصدي للتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية وحماية سيادة الدول العربية باعتبارها "خطا أحمر لا يجوز لأى قوى اقليمية او دولية ان تتدخل فيه " .
وأضاف السلمى أن البرلمان سيعمل على حماية الامن القومي العربي مؤكدا أن " الأمن العربي هو أمن كل الدول العربية حيث إن أي دولة عربية تتعرض لأى تهديد داخلي أو خارجي هو تهديد للأمن القومي العربي".
ومن المقرر أن يستأنف البرلمان العربي اجتماعات لجانه الأربع الدائمة وفق تشكيلها الجديد يومي الأحد والاثنين الموافقين 9 و 10 ديسمبر الجاري فيما يعقد مكتب البرلمان العربي بتشكيله الجديد اجتماعه الرابع يوم الاثنين 10 ديسمبر لاقرار جداول أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثالث للبرلمان العربي والتي ستعقد في 11 ديسمبر بمقر جامعة الدول العربية.