أوصى المؤتمر العام السادس للاتحاد العربي للكهرباء بإيلاء موضوع انشاء سوق عربية مشتركة الاهتمام الكافي والتفكير جديا في تحقيقه على أسس تجارية واستكمال الربط الكهربائي لدول المشرق العربي ومغربه.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به رئيس المؤتمر مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية امجد الرواشدة اليوم السبت عرض فيه توصيات المؤتمر الذي اختتم اعماله في منطقة البحر الميت امس الاول الخميس بمشاركة مسؤولين وممثلين عن 30 مؤسسة وهيئة كهرباء حكومية وخاصة عربية ودولية بينها وزارة الكهرباء والماء الكويتية.
وقال الرواشدة إن المشاركين في المؤتمر اوصوا في ختام مناقشات استمرت يومين بضرورة الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال تأسيس السوق على أسس تجارية مؤكدا أهمية هذه الخطوة في تعزيز فرص تنفيذ مشروعات محطات كهرباء كبيرة مشتركة.
وأضاف أن المشاركين اوصوا كذلك بالعمل على استكمال الربط الاقليمي لدول المشرق العربي ودول المغرب العربي تمهيدا لدمج منظمات الربط الاقليمية مع بعضها للوصول الى ربط متكامل بين الأنظمة الكهربائية العربية.
وذكر أنهم أكدوا ضرورة تعزيز الربط القائم واستحداث ربط جديد مع الأنظمة الكهربائية في الدول الآسيوية والافريقية والأوروبية والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في تأطير الربط الكهربائي ليكون مبنيا على أسس تجارية عادلة ومفيدة لجميع الأطراف.
وفي باب تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة بالصورة المثالية قال الرواشدة إن المشاركين أكدوا أهمية الاطلاع على تجارب الدول العربية التي قطعت شوطا في استغلال مصادر الطاقة المتجددة من حيث سن القوانين والتشريعات اللازمة وابتكار وسائل تشجيع ودعم مشروعات الطاقة المتجددة ومراجعة هذه التجارب لأخذ الدروس والعبر التي من شأنها أن تسرع في وتيرة تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة في البلدان العربية بصورتها المثلى.
وفي مجال الطاقة النووية وتحلية المياه أشار إلى أنه تم تأكيد أهمية بحث إمكانية التعاون بين الدول العربية خصوصا المتجاورة منها لدراسة خيار بناء محطات نووية مشتركة وضرورة العمل على بناء القدرات والخبرات في مجال توليد الطاقة النووية.
كما تم تأكيد أهمية اجراء الدراسات الفنية والاقتصادية على بدائل الربط الكهربائي لتعظيم الاستفادة من امكانات الدول العربية من حيث مصادر الطاقة لتوليد الكهرباء وشبكات الضغط العالي.
وشارك في المؤتمر وفد من وزارة الكهرباء والماء الكويتية ترأسه وكيل الوزارة المهندس محمد بوشهري لبحث واقع وآفاق التحديات في قطاع الطاقة الكهربائية.