أكدت شركة الخطوط الجوية التركية أمس أن مطار اسطنبول الجديد الذي افتتح في الـ 29 من أكتوبر الماضي سيصبح مركزا كبيرا لقطاع الطيران في العالم.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن رئيس مجلس إدارة الشركة ايلكر آيجي القول ان تركيا ستصبح أحد أكبر المراكز المهمة في قطاع الطيران التجاري في العالم. وأضاف أن المطار يمتلك القدرة على استقبال 90 مليون مسافر سنويا وتقديم الخدمات الى 60 شركة طيران في المرحلة الأولى متوقعا ان يرتفع العدد الى 200 مليون مسافر وتوفير الخدمات لـ 150 شركة طيران بعد اتمام المرحلة الثانية في عام 2023.
وأشار إلى أن تركيا تحتل حاليا المرتبة ال 17 على مستوى العالم في عدد الركاب وستصبح بالمرتبة التاسعة بحلول عام 2023 الذي سيشهد زيادة عدد أسطول الطائرات التركية الى 700 طائرة.
ولفت إلى أن الخطوط التركية نقلت 36 ألف مسافر في أكتوبر الماضي من خلال رحلاتها الداخلية الثلاث ورحلتين دوليتين عبر مطار اسطنبول الجديد.
وكشف عن أن الخطوط التركية ستبدأ قريبا تشغيل جميع الرحلات الجوية عبر المطار الجديد الذي سيضيف 14 مليار دولار ما يعادل نسبة 9ر4 في المئة من الناتج المحلي الى الاقتصاد التركي. 
يذكر أن عدد ركاب الخطوط التركية التي تمتلك نحو 329 طائرة وتسير رحلاتها الى 304 وجهات داخلية ودولية موزعة على 122 دولة بلغ العام الماضي 6ر68 مليون مسافر.