اظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة ان واردات اليابان من النفط الخام الكويتي قفزت بنسبة 3ر28 بالمئة خلال أكتوبر الماضي على اساس سنوي لتصل الى 11ر7 مليون برميل.
 
واوضحت البيانات التي اصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان واردات الدولة من النفط الخام الكويتي بلغت خلال الشهر الماضي نحو 229 ألف برميل يوميا لتتخطى الكويت بذلك قطر وتصبح ثالث أكبر مزود لليابان بالنفط.
 
وأضافت ان ذلك هو أول ارتفاع تسجله واردات اليابان خلال شهرين من النفط الكويتي الذي استحوذ على نسبة 4ر7 بالمئة من اجمالي الواردات اليابانية من النفط خلال أكتوبر الماضي مقارنة بنسبة 1ر6 بالمئة خلال الشهر نفسه من 2017.
 
وذكرت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع خلال أكتوبر الماضي بنسبة 5ر5 بالمئة على أساس سنوي الى 09ر3 مليون برميل يوميا مسجلا اول زيادة له خلال شهرين.
 
وقالت ان واردات الشرق الاوسط شكلت نسبة 2ر86 بالمئة من اجمالي واردات اليابان من النفط خلال أكتوبر الماضي وذلك بتراجع نسبته 5ر1 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
 
واستمرت المملكة العربية السعودية في احتلال المرتبة الاولى بين الدول المصدرة للنفط الى اليابان بزيادة صادراتها خلال أكتوبر الماضي بنسبة 2ر8 بالمئة على اساس سنوي الى 26ر1 مليون برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة في المركز الثاني باجمالي 760 ألف برميل يوميا بزيادة نسبتها 6ر12 بالمئة.
 
وجاءت قطر في المرتبة الرابعة باجمالي 220 ألف برميل يوميا فيما حلت روسيا في المركز الخامس باجمالي 162 ألف برميل يوميا.