دعا نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي اليوم الخميس إلى بناء اقتصاد انتاجي فعال يتمتع بقيمة مضافة عالية بدلا من الاستمرار في الاعتماد على تصدير المواد الخام أو بعض المنتجات الزراعية.
وأكد أوقطاي في كلمة ألقاها خلال الجلسة الختامية لاجتماع الدورة ال34 للجنة التعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة إسطنبول ان الاجتماع كان مثمرا واختتم أعماله بنجاح.
وبين أنه احتضن جلسات مفيدة للغاية مثل "تسهيل التجارة" و"إدارة المخاطر في الجمارك" معربا عن شكره لجميع المشاركين.
وشدد المسؤول التركي على ضرورة التحرك بسرعة من أجل تطبيق الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تدعم الانتاج ذي القيمة المضافة وتحسن مناخ الاستثمار.
وأضاف "يجب أن يكون هدفنا بناء اقتصاد انتاجي فعال وقيمته المضافة عالية بدلا من الاستمرار في الاعتماد على تصدير المواد الخام أو بعض المنتجات الزراعية وعلينا في هذا الصدد اتخاذ خطوات في سبيل بناء هذا الاقتصاد من خلال تنويع منتجاتنا وشركائنا التجاريين وخاصة بين دول منظمة التعاون الإسلامي".
وأوضح أوقطاي أن حصة دول منظمة التعاون الإسلامي من التجارة العالمية بلغ 5ر9 في المئة عام 2017 وهي تشمل 23 في المئة من إجمالي عدد سكان العالم وهذا يعني أن الحصة قليلة للغاية.
وعبر عن أسف بلاده حيال الوضع الذي يعيشه العالم الإسلامي في الوقت الراهن من ظروف صعبة في سوريا واليمن وليبيا وفلسطين ومناطق أخرى.
ودعا إلى التعاون بمفهوم الأخوة من أجل مواجهة جميع التحديات.
وتناول اجتماع (كومسيك) عددا من المواضيع الاقتصادية والتجارية الدولية والاقليمية وانعكاساتها على الدول الأعضاء وتبادل وجهات النظر حول موضوع تسهيل التجارة من خلال تحسين نظم إدارة المخاطر الجمركية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
كما بحث الاجتماع آخر التطورات التي تمت في مجال التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية وعرض نتائج اجتماعات فرق الخبراء الخاصة بالقطاعات الاقتصادية الواردة بالاستراتيجية الجديدة للكومسيك ومتابعة نتائجها واستعراض نتائج برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي وخطة العمل الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء والتي تم اعتمادها خلال القمة الإسلامية ال13 المنعقدة عام 2016 في اسطنبول.