رفض رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاثنين الاعتذار عن اسقاط الطيران التركي مقاتلة روسيا على الحدود السورية الاسبوع الماضي كما تطالب موسكو ودعا روسيا الى اعادة النظر في العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على بلاده اثر هذا الحادث.
 
وقال داود اوغلو بعد لقائه الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ في بروكسل “لن يعتذر اي رئيس وزراء تركي ولا اي رئيس او اية سلطة».
 
واضاف “لا يمكن لاي دولة ان تطالبنا باعتذارات لاننا لن نقم الا بواجبنا” اي “حماية مجالنا الجوي وحدودنا».
وقال “نامل في ان تعيد روسيا النظر” في العقوبات الاقتصادية التي فرضتها موسكو “لانها تتناقض مع مصالحنا المشتركة».
 
واكد رئيس الحكومة التركية “نحن مستعدون للحوار مع روسيا عبر قنوات دبلوماسية وعسكرية” مضيفا “ليس لدينا اي نية للتصعيد” مع موسكو.
 
واعلن الكرملين الاثنين انه لن يعقد اي لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي على هامش المؤتمر الدولي حول المناخ المنعقد في باريس رغم طلب رجب طيب اردوغان ذلك.
 
من جهة أخرى، اعلن الكرملين أمس انه من غير المرتقب عقد اي لقاء في باريس بين فلاديمير بوتين ورجب طيب اردوغان رغم طلب الرئيس التركي عقد لقاء ثنائي مع نظيره الروسي.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لصحافيين “من غير المرتقب عقد اي لقاء” بين الرئيسين.
وكان اردوغان عبر الجمعة عن رغبته في عقد لقاء “ثنائي” مع بوتين خلال القمة حول المناخ المنعقدة في باريس فيما يشهد البلدان ازمة دبلوماسية خطيرة منذ ان اسقط الطيران التركي مقاتلة روسية على الحدود السورية.
اعتمدت روسيا السبت مجموعة عقوبات اقتصادية ضد تركيا مثل منع ارباب العمل الروس من توظيف عمال اتراك ووقف استيراد بعض البضائع التركية او الحد من انشطة “مؤسسات تخضع للقانون التركي” في روسيا.
 
وفي المقابل ستجري “على الارجح” محادثات بين بوتين والرئيس الاميركي باراك اوباما في كواليس القمة الدولية حول المناخ المنعقدة في باريس، وفق ما اوضح الناطق باسم الكرملين.
 
وهذا اللقاء المحتمل غير الرسمي سياتي بعد الماراتون الدبلوماسي الذي قام به الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاسبوع الماضي لتشكيل ائتلاف اوسع ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
 
من جهة أخرى، دعا رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو نظيره اليوناني الكسيس تسيبراس أمس الى اعتماد “لغة ايجابية” ردا على الانتقادات التي وجهها الى تركيا على تويتر حول اسقاط طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية الاسبوع الماضي.
 
وكان تسيبراس وجه انتقادات صريحة الى تركيا بعد اسقاط مقاتلاتها لطائرة حربية روسية بزعم انها انتهكت مجالها الجوي رغم نفي موسكو.
 
واتهم تسيبراس الذي شارك مع داود اوغلو الاحد في قمة للاتحاد الاوروبي من اجل التوصل الى اتفاق حول ازمة الهجرة المقاتلات التركية بانتهاك المجال الجوي اليوناني مرات عدة فوق بحر ايجيه مضيفا انه كان الافضل لو ان نفقات الدفاع الناجمة عن ذلك صرفت على اللاجئين.
 
وكتب تسيبراس في تغريدة اولى من اصل اربع على حسابه الرسمي على تويتر “لحسن الحظ ان طيارينا ليسوا مزاجيين مثل (طياريكم) ازاء الروس».
 
وقال في تغريدة ثانية “ما يحصل في بحر ايجيه لا يصدق ولا يمكن السكوت عنه. ننفق المليارات على الاسلحة، انتم لانتهاك مجالنا الجوي ونحن لاعتراضكم».
 
وتابع “لدينا احدث انظمة الاسلحة الجوية لكن على الارض لسنا قادرين على القبض على مهربين يقومون باغراق ابرياء».