دشنت السعودية والبحرين، الإثنين، خط أنابيب النفط الجديد بمعدل ضخ يبلغ حاليا 220 ألف برميل يوميا.
وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن السعة القصوى للخط تصل إلى 350 ألف برميل يوميا، وبطول يبلغ 110 كيلومترات يربط بين معامل بقيق السعودية (شرق) ومصفاة بابكو البحرينية (وسط).
وأوردت (واس) أن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، دشنا اليوم الخط، بتعاون بين أرامكو السعودية وبابكو البحرينية.
ويتكون خط الأنابيب من ثلاثة أجزاء، وهي جزء بري سعودي بطول 42 كيلو مترا، وآخر بحريني بطول 28 كيلو مترا، إضافة إلى جزء بحري (تحت الماء) بطول 42 كيلو مترا.
والسعودية، أكبر منتج للنفط الخام في منظمة "أوبك"، بـ 10.7 ملايين برميل يوميا، بينما البحرين منتج صغير للنفط، بأقل من 250 ألف برميل يوميا.
وأمس الأحد، وصل ولي العهد السعودي البحرين، في إطار جولة بدأها الخميس الماضي، تشمل عددا من الدول العربية وفق بيان الديوان الملكي السعودي.
وكانت الإمارات أولى جولاته الخميس والتي استمرت 3 أيام، شملت مباحثات مع ولي عهد أبو ظبي، بشأن تعزيز العلاقات، وحضر منافسات الجولة الختامية لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 هناك، والتقى برئيس الشيشان رمضان قديروف.
واستبق نشطاء وسياسيون وصحفيون عرب في كل من مصر وتونس زيارة "بن سلمان" للبلدين ببيانات رفض وتنديد، في مقابل مؤيدين يرحبون عبر منصات التواصل.