اكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاربعاء اهتمام بلاده بمعالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية بالقارة الافريقية لا سيما في ضوء الرئاسة المصرية المرتقبة للاتحاد الافريقي العام القادم 2019.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع رئيسة ليبيريا السابقة ورئيسة الفريق الافريقي رفيع المستوى المعني بالهجرة ايلين جونسون.
ونوه في الاطار ذاته بان حالة عدم الاستقرار التي يعاني منها المحيط الاقليمي فضلا عن النزاعات والتحديات الاقتصادية والاجتماعية تمثل احد العوامل الرئيسية لتفاقم تلك الظاهرة اخيرا.
واكد تأييد بلاده لجهود الاندماج على مستوى القارة الافريقية في كافة المجالات بما فيها ربط القارة ببنية تحتية متطورة من الطرق والسكك الحديدية مبينا ان ربط القارة يتيح التكامل بين الدول الافريقية بابعاده المختلفة الاقتصادية والاجتماعية ليكون الطريق الامثل لتنمية دول القارة.
وشدد على ايمان مصر باهمية التكامل الاقتصادي بين الدول الافريقية وتحرير التجارة البينية بينها ليس فقط بابرام اتفاقيات للتجارة الحرة ولكن بتطبيق اجراءات عملية على ارض الواقع تكون بمثابة اليات تنفيذية فاعلة لتلك الاتفاقيات وتعظم من قيمتها وفي مقدمتها اتفاقية منطقة التجارة الحرة الافريقية.
ونوه باستضافة مصر عددا من الفعاليات الاقتصادية الافريقية خلال الفترة المقبلة وذلك في اطار الاهتمام بتفعيل وتعزيز التعاون الاقتصادي بين دول القارة كمؤتمر الاستثمار في افريقيا ومؤتمر وزراء التجارة الافارقة ومعرض التجارة البينية الافريقية.
من جانبها اشادت ايلين بالتحركات المصرية البناءة والايجابية على المستويين الثنائي والمتعدد الاطراف للتعامل مع مختلف التحديات التي تواجه جهود التنمية بالقارة الافريقية بما فيها ظاهرة الهجرة غير الشرعية لا سيما في ضوء نجاح مصر الملحوظ اخيرا في مواجهة تلك الظاهرة وعدم تسجيل اية حالة للهجرة غير الشرعية منذ عام 2016 وحتى الان.
واشارت في ذات السياق الى تطلعها للتعاون مع مصر خلال رئاستها للاتحاد الافريقي للعمل على الحد من التاثير السلبي لتلك الظاهرة والدفاع عن مصالح القارة في المحافل الدولية مثمنة ما تتمتع به مصر من امكانات تؤهلها لنقل هذه التجربة الى نظرائها من الدول الافريقية.
واستعرضت ايلين الجهود الحالية ذات الصلة للفريق الافريقي رفيع المستوى المعني بالهجرة والذي يسعى بشكل اساسي الى الدفع بقضايا الهجرة الى قمة اولويات الدول الافريقية ومساندة جهودها في ذلك المجال خاصة من خلال اعداد الدراسات اللازمة وصياغة سياسات الهجرة والمساعدة على حشد الموارد المطلوبة في هذا الخصوص .
واعربت عن املها في تعميم تجربة الدول الاعضاء بالتجمع الاقتصادي لاقليم غرب افريقيا (ايكواس) على كافة اقاليم القارة في مجال الاندماج الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتي عايشتها عن قرب ابان فترة رئاستها لدولة ليبيريا.