عبرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن امتنانها العميق لدولة الكويت للمساهمة الاستثنائية بمبلغ 1ر42 مليون دولار أمريكي والتي تم استلامها في 14 نوفمبر الجاري مما رفع مساهمات الكويت بميزانية الأونروا للبرنامج في عام 2018 لتتجاوز 50 مليون دولار.
وقال مدير مكتب الاونروا التمثيلي في نيويورك بيتر مولرين في بيان صحفي اليوم الاربعاء "أود أن أتوجه بعميق تقديري وشكري إلى دولة الكويت على مساهمتها السخية في الخدمات الأساسية للأونروا من أجل اللاجئين الفلسطينيين".
واضافت "لقد كان دعم الكويت الثابت والمتواصل على مر السنين مصدرا للفخر للوكالة وللاجئين الفلسطينيين ونحن ممتنون جدا لرؤية الكويت مرة أخرى تقدم يد العون في وقت كانت فيه حاجة ماسة تاريخية للأونروا وللاجئين الفلسطينيين".
وأفاد البيان ان مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي اكد قائلا "اننا نقدر بعمق جهود المفوض العام بيير كراهينبول وموظفي الأونروا في ضمان استمرار العمل الحاسم للوكالة حيث تعد هذه المساهمة الأخيرة تعبيرا عن التزام الكويت المستمر ودعمها التاريخي للعمل المهم الذي تقوم به الأونروا من أجل حماية حقوق وكرامة اللاجئين الفلسطينيين مؤكدا "موقف الكويت الثابت الذي لا يتزعزع لدعم القضية الفلسطينية".
ويأتي هذا الدعم من الكويت في الوقت الذي واجهت فيه الأونروا في عام 2018 أخطر أزمة مالية في تاريخها حيث شكل هذا الدعم دورا حيويا في دعم خدمات الوكالة الأساسية للتعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني في غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية والأردن وسوريا ولبنان.
وتعد الكويت مانحا هاما ومتسقا للأونروا من خلال حكومتها ومن خلال العديد من المنظمات التي تتخذ من الكويت مقرا لها مثل المنظمة الخيرية الإسلامية العالمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهلال الأحمر الكويتي.
وتواجه الأونروا زيادة في الطلب على الخدمات نتيجة لنمو عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين ومدى ضعفهم والفقر المتزايد لديهم حيث يتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال المساهمات الطوعية وقد تم تجاوز الدعم المالي بسبب نمو الاحتياجات.
ونتيجة لذلك فإن الميزانية البرنامجية للأونروا التي تدعم تقديم الخدمات الأساسية الأساسية تعمل بنقص كبير وتشجع الأونروا جميع الدول الأعضاء على العمل بشكل جماعي لبذل كل الجهود الممكنة للتمويل الكامل للميزانية البرنامجية للوكالة.
ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشاريع الرئيسية التي تعمل أيضا مع حالات نقص كبيرة من خلال بوابات تمويل منفصلة.
والأونروا وكالة تابعة للأمم المتحدة أنشاتها الجمعية العامة في عام 1949 وتم تفويضها لتقديم المساعدة والحماية لحوالي 4ر5 مليون لاجىء فلسطيني مسجلين لدى الأونروا عبر ميادين عملها الخمسة وتتمثل مهمتها في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة على تحقيق كامل إمكانات التنمية البشرية في انتظار حل عادل ودائم لمحنتهم.
وتشمل خدمات الأونروا التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية للمخيمات وتحسينها والحماية والتمويل للمبالغ الصغيرة.