افتتح في مركز الفنون الجميلة التابع لمركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي اليوم الأربعاء معرض عالمي متنقل للفنان الإيطالي ماركو كاسنتيني (the shapes of water) للتوعية بأهمية المياه في حياة البشر وذلك ضمن الدورة الثالثة للأسبوع الإيطالي في الكويت المقام في الفترة بين 18 و 25 الجاري.
ويتناول المعرض الذي يقام بالتعاون مع السفارة الإيطالية موضوع المياه من خلال الفن والتصميم ويعرض على الزائر نماذج من (triennale design museum) إضافة إلى تصاميم جديدة أشرف على تشكيلها طلبة كلية الهندسة المعمارية في جامعة الكويت.
وأعرب السفير الإيطالي لدي الكويت جوسيبي سكونياميليو في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الافتتاح عن سعادته باستضافة الكويت لهذا المعرض المهم والذي يسلط الضوء على أهمية المياة عالميا.
وأشار سكونياميليو الى العلاقات المتينة بين البلدين الكويت وايطاليا علي مختلف الصعد لاسيما ثقافيا آملا توسيع مجالات التعاون الثقافي بما يصب في تدعيم عرى الصداقة من جهة والتبادل الثقافي في مختلف المجالات من جهة اخرى.
وأبدى إعجابه الشديد بمركزي الشيخ عبدالسالم الثقافي والشيخ جابر الأحمد الثقافي مشيرا إلى أنهما يمثلان تحفا معمارية ابداعية في التصاميم والمكونات ومن معالم الثقافة الحديثة في الكويت فضلا عما يقدمانه من فعاليات ثقافية متنوعة من شأنها اثراء الحياة الثقافية بشكل عام.
وقال إنه تولدت لديه الرغبة في زيادة التعاون الثقافي مع الكويت من خلال استقدام المعارض الفنية الايطالية لتكون لها محطات على أرض الكويت مشيرا إلى أن هذا المعرض يحمل أفكارا جيدة عن أهمية المياه ويتناول جانبا توعويا بطريقة مبتكرة وجديدة لم نعهدها من قبل ومن شأنها أن ترسخ للمفاهيم المراد إيصالها للناس.
وذكر أنه هذا التعاون هو الأول للسفارة الايطالية مع مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي لكنه لن يكون الأخير بل هناك معرض آخر سيفتتح وهو ( ive in) وسيكون بمنزلة البوابة التي يعبر من خلالها الزائر إلى عالم الفنان الإيطالي ماركو كاسنتيني وأعماله المبتكرة فيتشارك معه مشاعر الترحال من مكان إلى آخر مستكشفا التفاعل بين ذاكرة الفنان وعلاقتها بالمكان.
بدوره قال ماركو سماكيلي من متحف اليونان ان معرض (the shapes of water) متنقل وفي كل محطة تتم اضافة قطعة فنية من البلد ذاتها التي تستضيفه لذا يضم هذه المرة قطعة مميزة وتصميم قامت على اعدادها الطالبة في كلية الهندسة جامعة الكويت جمايل العنزي.
وأشار سماكيلي في تصريح مماثل إلى أهمية مشاركة الطالبة جمايل في المعرض ليكون فيه البصمة الكويتية من خلال عرضها لنموذج يعبر عن شكل المياه قديما بطريقة مبتكرة تجذب الأنظار.
من ناحيته نوه رئيس مركز الكويت للفنون الاسلامية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الفنان فريد العلي في تصريح مماثل أيضا باستضافة معرض فيه روح الحياة والمتمثلة في المياه بأفكار فنية ابداعية متعددة لابراز أهمية المياه على مستوى العالم تعد الأولى من نوعها في مجالات الفن وايضا التوعية عموما.
وأشار العلي إلى أن الفنان قام بالتوعية من خلال قطعه الفنية وأمتع الجمهور من خلال الدمج بين الفكر والفكر العلمي التكنولوجي والربط بين التكنولوجيا الجديدة والمتطورة فتعددت الأفكار وخرجت بشكل يحقق الهدف من المعرض وهو تسليط الضوء على أهمية المياه.
ويعد مركز الفنون الجميلة جزءا من مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي ويهدف إلى تنظيم برامج وورش عمل عالية الجودة بالشراكة مع فنانين عالميين ومحليين تمكينا للشباب الكويتيين وتحفيزا لهم في كافة المجالات خاصةً اللإبداعية منها.