يتوجه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في أواخر الشهر الجاري إلى الأرجنتين لحضور قمة مجموعة دول العشرين "جي20" في بوينوس آيرس.
وأعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في مؤتمر صحافي بثته قناة "العربية"، أمس الإثنين، أن الأمير محمد بن سلمان سيحضر قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين المقبلة، في الفترة من 30 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري إلى 1 ديسمبر(كانون الأول) المقبل، في إطار جولة خارجية، لكن دون تحديد الدول التي سيزورها.
ويحضر القمة، التي تقام للمرة الأولى في أمريكا الجنوبية، رؤساء الولايات المتحدة دونالد ترامب وفرنسا إيمانويل ماكرون، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكما يحضر القمة رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، والصين شي جين بينغ، وتشيلي سباستيان بينييرا، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو.
ويمثل إسبانيا في القمة رئيس الحكومة بدرو سانشيز، ومن هولندا رئيس الوزراء مارك روته، ويشارك أيضاً مسؤولو مؤسسات دولية رفيعة مثل صندوق النقد الدولي والمنظمة العالمية للتجارة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وتعد دول مجموعة العشرين، التي تأسست في 1999، منتدى للنقاش واتخاذ القرارات ويمثل أعضاؤها نحو 85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي وثلثي سكان العالم و75% من حجم التجارة العالمية.
وعلى هامش القمة ستعقد العديد من اللقاءات الثنائية بين رؤساء الدول والحكومات من بينها اجتماعات لترامب مع كل من شي جين بينغ وبوتين، بالإضافة إلى أنشطة أخرى يقوم بها رئيسا الولايات المتحدة والصين، اللذين يجريان زيارات رسمية إلى الأرجنتين.