قال تلفزيون العربية نقلاً عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أمس الإثنين، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيفتتح مشروع وعد الشمال التعديني يوم الخميس المقبل.
والمشروع عبارة عن مدينة لصناعات التعدين على مساحة 440 كيلومتراً مربعاً في المنطقة الشمالية بالمملكة.
ووفق الفالح، سيكلف  المشروع 85 مليار ريال (22.7 مليار دولار) وسيخلق 10 آلاف فرصة عمل، وهو جزء من مخطط صناعي يهدف إلى فتح شمال المملكة أمام التنمية بما يعزز خلق فرص العمل.
والتعدين مهم لخطة الإصلاح التي تتبناها المملكة لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط والغاز، وتسعى الحكومة لزيادة إسهام هذا القطاع في الناتج الاقتصادي للبلاد إلى أكثر من 3 أمثال بحلول 2030.
وتقدر السلطات السعودية حجم ما تحويه المنطقة بنحو 500 مليون طن من الفوسفات الخام، أي نحو 7% من الاحتياطيات العالمية المثبتة، خاصةً في منطقتي الجلاميد، وأم وعال، بين عرعر وطريف، وتقدر وزارة الطاقة قيمة الموارد التعدينية غير المستغلة في المملكة بـ 5 تريليونات ريال.
وتشمل جهود المملكة لبناء اقتصاد لا يعتمد على النفط والدعم الحكومي التحول نحو التعدين في مكامن البوكسيت البكر، والبوكسيت هو المصدر الأساسي للألومنيوم، والفوسفات، والذهب، والنحاس، واليورانيوم.
ونقل تلفزيون العربية عن الفالح قوله إن "قطاع التعدين سيكون مفتوحاً للاستثمار الأجنبي بعد طرح قانون التعدين الجديد"، لكنه لم يخض في تفاصيل.