- علاقاتنا مع سورية مجمدة وليست مقطوعة
- الاتصالات بين وزارتي الخارجية في الكويت ومصر قائمة ومستمرة 

 
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن القضية الفلسطينية بالنسبة للكويت «محورية، مضيفاً: هي قضيتنا الأولى منذ أن خرجنا إلى هذه الدنيا ونسعى الى دعمها والى تعزيزها». وأشار إلى أن موقف الكويت من القضية الفلسطينية “ثابت” ويتجلى ويتزايد ويتواصل حيث تم أخيرا تقديم مبلغ 42 مليون دولار لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطيين (أونروا).
وأكد في تصريح أدلى به الجارالله للصحافيين مساء أمس الأول على هامش مشاركته احتفال السفارة الفلسطينية لدى البلاد بذكرى اعلان الاستقلال الـ 30 تمسك الكويت بالقضية الفلسطينية، ومشيرا إلى تقديم الكويت مؤخرا مبلغ 50 مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية.
ولفت إلى موقف الكويت الداعم للقضية الفلسطينية سواء من خلال دورها ووجودها في مجلس الأمن أو من خلال الدعم المادي الذي تقدمة الكويت للاشقاء في فلسطين.
وأضاف الجارالله أن القمة الخليجية التي ستعقد في ديسمبر المقبل بالعاصمة السعودية الرياض ستحضرها جميع دول مجلس التعاون الخليجي.
وأعرب الجارالله عن توقعاته وتفاؤله بأن يكون مستوى التمثيل في القمة عال ويليق بتجربة مجلس التعاون ويجسد حرص قادة دوله في الحفاظ على هذه التجربة الرائدة.
كما أكد أن علاقة الكويت بدمشق مجمدة وليست مقطوعة” مشيرا إلى “أننا لم نتقدم بطلبات محددة بشأن فتح سفارتنا في دمشق” لافتا إلى أنه “حسب معلوماتنا” فإن هناك بعض الاشقاء في الدول العربية تقدموا بهذه الطلبات وهم بصدد إعادة ترتيب أوضاع سفاراتهم في دمشق. 
وأضاف الجارالله “لن نسبق الأحداث” في هذا الشأن مبينا أن هناك سفارة سورية موجودة في الكويت والسفارة الكويتية في دمشق مغلقة كما أن هناك رحلات طيران يومية بين الكويت ودمشق مجددا التأكيد بأنه “لن نسبق الأحداث ولكل حادث حديث».
وأضاف أن الاتصالات بين وزارتي الخارجية في الكويت ومصر مستمرة وقائمة. وأوضح الجارالله أن “سفير الكويت في القاهرة التقى أكثر من مرة مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية وفي المقابل نحن على تواصل مع سفير مصر لدى الكويت».