أعلنت أحزاب وجماعات سياسية إيرانية أمس السبت، عن التوقيع على مذكرة تفاهم فيما بينها، داعية أحزاباً إيرانية أخرى للتعاون معها "لإسقاط النظام الإيراني".
واتفقت 10 أحزاب وقوى سياسية إيرانية، بحسب "إيران انترناشونال"، على التآلف في وجه النظام الإيراني، معلنةً أنها بدأت "نشاطاً مشتركاً"، بموجب المذكرة التي وقعوا عليها، رغم الخلافات.
وأوضحت هذه الجماعات، في بيان، أن نشاطها المشترك "خطوة نحو تكوين تحالف أوسع".
وذكرت أن هدفها هو تحقيق "نظام ديمقراطي على شكل جمهورية برلمانية قائمة على الفصل بين الدين والدولة"، وأضاف البيان أن أحد أهداف هذه الأحزاب والقوى، هو التأكيد على الاعتراف بـ"الهوية والحقوق الوطنية-الديمقراطية" للجماعات والأقليات الدينية واللغوية، وإقامة نظام فيدرالي، وفصل الدين عن الدولة، وضمان حرية الرأي والدين والمذهب.
وبحسب مذكرة التفاهم، أعلنت الجماعات والأحزاب المعارضة الموقعة عليها، أن أهدافها تتمثل في "توفير الحريات السياسية، والحقوق الديمقراطية والمدنية للشعب، وضمان المساواة بين المواطنين، والالتزام بضمان الحقوق والحريات المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وإلغاء عقوبة الإعدام، وضمان المساواة في الحقوق بين النساء والرجال، والمساواة في حقوق القوم&<740;ات والحقوق الوطنية الديمقراطية للقوميات المتوطنة في إيران، وتوفير فرص متكافئة للجميع للحصول على السكن والصحة والتعليم والتوظيف والثقافة والضمان الاجتماعي، وإقامة العلاقات السياسية بين إيران وجميع الدول على أساس الاحترام المتبادل، وقبول مبدأ سيادة الشعب الإيراني والمصلحة الوطنية والحفاظ على السلام العالمي، ومعارضة الأصولية واستخدام العنف والإرهاب، وأخيراً كسب تأييد الرأي العام، ودعم المؤسسات الدولية لنضالات الشعب الإيراني لإرساء الديمقراطية".
وكتبت الأحزاب والقوى السياسية الـ10، في مذكرتها، أن الجمهورية الإسلامية "لا يمكن أن تشهد إصلاحات جذرية، وبالتالي لا يمكن، في إطار الجمهورية الإسلامية، تحقيق أي من المطالب الديمقراطية للشعب الإيراني".
وأكدت في مذكرة التفاهم، أن الحل يكمن في "الإطاحة بالنظام الإيراني وبالجمهورية الإسلامية، وحل كل مؤسساتها، كشرط أساسي وأولي"، لإقامة نظام سياسي ديمقراطي في إيران.
وأضافت أن أداء القوى السياسية على مدار الـ40 عاماً الماضية، أظهر أنه "من دون التعاون والوحدة في العمل، فإن هذه القوى الس&<740;اس&<740;ة لن تكون لديها إمكانية التأثير على التطورات السياسية، وخلق بديل جمهوري وديمقراطي".
يشار إلى أن الحركات والأحزاب التي وقعت على هذه المذكرة هي: التحالف الديمقراطي الأذربيجاني، وحركة دعاة الجمهورية الديمقراطيين والعلمانيين في إيران، وحزب التضامن الديمقراطي الأهوازي، والحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران، والحزب الديمقراطي الكردستاني، وحزب كوملة الكردستاني، وحزب الشعب البلوشي، ومنظمة اتحاد فدائيي الشعب، والمجلس المؤقت لليسار الاشتراكي في إيران، والثوار الكادحين الكردستانية.