سينهي روجر فيدرر العام دون أن يحقق اللقب رقم 100 في مسيرته بعد خروج ملك تنس الرجال من البطولة الختامية للموسم على يد الأمير الشاب الكسندر زفيريف يوم السبت.
وبدأ فيدرر (37 عاما)، الذي يأتي في المركز الثاني في عدد البطولات عبر العصور برصيد 99 لقبا بعد جيمي كونورز ولديه 109، أولى مباراتي الدور قبل النهائي وهو المرشح الأوفر حظا للفوز لكن الألماني زفيريف تألق في استاد أرينا ‭‭02‬‬ ليفوز 7-5 و7-6.
وسيسعى زفيريف البالغ من العمر 21 عاما لتحقيق أكبر لقب في مسيرته القصيرة عندما يواجه نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا أو الجنوب افريقي كيفن أندرسون‭ ‬يوم الأحد.
وزفيريف هو أول ألماني يصل نهائي البطولة الختامية منذ خسارة بوريس بيكر أمام بيت سامبراس في 1996.
ولم تخيب مباراة السبت الظنون، إذ كانت مواجهة بين اللاعب السويسري الحاصل على 20 لقبا في البطولات الأربع الكبرى والألماني صاحب الشعر الأشعث المرشح لقيادة التنس إلى عصر جديد بمجرد خروج الثالوث المقدس فيدرر وديوكوفيتش ورفائيل نادال من الصورة.
وبعد 11 شوطا لم تشهد سوى فرصة واحدة لكسر الإرسال، كان فيدرر هو الذي ارتكب أول خطأ على نحو مفاجئ.
وأرسل زفيريف ضربة أمامية رائعة بجوار الخط الجانبي للملعب ليتقدم صفر-30 على إرسال فيدرر ثم أهداه اللاعب السويسري نقطتين ليفوز بالمجموعة بعدما ارتكب أخطاء في ضرباته الأمامية.
لكن فيدرر لم يترك واحدة من بطولاته المفضلة بدون قتال وأطلق ضربة خلفية ساعدته على كسر إرسال منافسه مبكرا في المجموعة الثانية، قبل أن يرد زفيريف على الفور ليلغي تفوق اللاعب السويسري.
ووضع اللاعب الألماني، الفائز بأكبر عدد من المباريات بين كل اللاعبين المحترفين هذا العام، منافسه في مأزق عندما أرسل فيدرر والنتيجة 3-4 لكن اللاعب السويسري فاز بأربع نقاط متتالية ليحافظ على التعادل في المجموعة.
واهتز الاستاد بصيحات الجماهير لمساندة فيدرر مع انطلاق الشوط الفاصل في المجموعة الثانية وكانت هناك صيحات استهجان عندما أوقف زفيريف اللعب وهو متأخر 3-4 بسبب وقوع الكرة من أحد صبية جمع الكرات.
وظهر اليأس على مشجعي فيدرر عندما أخطأ لاعبهم المفضل في محاولة تسديد كرة أمام الشبكة والنتيجة 4-5 ليمنح زفيريف فرصتين لحسم المباراة.
وأنقذ فيدرر الفرصة الأولى لكن زفيريف أطلق ضربة خلفية ناجحة لينهي المواجهة.