أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الخميس انها مصممة على البقاء في منصبها للوقوف على تنفيذ اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي.
وذكرت ماي في مؤتمر صحفي دعت اليه بعد عقدها جلسة خاصة مع نواب مجلس العموم ان مسودة الاتفاق التي وافقت عليها حكومتها تصب في مصلحة البلاد وتعكس تماما نتائج استفتاء الخروج الذي أجري في يونيو 2016.
وقالت ان البريطانيين صوتوا لصالح انهاء مبدأ حرية التنقل واستعادة البلاد سيادتها على مراقبة حدودها ووقف سيادة قرارت محكمة العدل الاوروبية مشددة على ان الاتفاق بصيغته المتفق عليها ستسمح بتنفيذ كل ذلك.
ورغم اقرارها بصعوبة مهمتها بإقناع نواب البرلمان لدعم مسودة الاتفاق ووجود مساعي من جانب نواب حزبها المحافظ لسحب الثقة منها اكدت ماي ان "من مسؤوليتها كرئيسة وزراء اتخاذ القرارات التي تحفظ المصالح الوطنية وعلى النواب ان يحملوا مسؤولياتهم ايضا".
وجاء المؤتمر الصحفي بعد ساعات على استقالة وزير الخروج دومنيك راب ووزيرة العمل إيستر مكفي ووكيل وزارة ايرلندا الشمالية شايليش فارا اضافة الى استقالة مساعدي وزيري التعليم والعدل آن ماري تريفلين ورانيل جاياواردينا وذلك اعتراضا على مسودة الاتفاق التي اعلن عن اعتمادها مساء امس الاربعاء.
وينتظر ان يعقد المجلس الاوروبي يوم 25 من الشهر الجاري اجتماعا خاصا لاعتماد مسودة الاتفاق النهائي مع بريطانيا.