اعلنت بريطانيا اليوم الخميس مضاعفة مساعداتها المالية لصندوق الامم المتحدة لحفظ السلام من 16 مليون جنيه استرليني (4ر20 مليون دولار) الى 32 مليون جنيه (8ر40 مليون دولار).
وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا والتنمية الدولية اليستر بيرت في بيان صحفي ان قرار مضاعفة المساعدات يدخل ضمن استراتيجية بريطانيا بعيدة المدى للمساهمة في جهود بناء الامن والازدهار الدوليين.
واضاف ان العالم اصبح اقل امنا مما كان عليه قبل 10 اعوام موضحا ان العقد الاخير شهد ارتفاعا في عدد الصراعات والنزاعات العنيفة ما أدى الى ارتفاع عدد الضحايا والنازحين.
واكد بيرت ان المساعدات البريطانية تهدف الى معالجة النزاعات وعدم الاستقرار بشكل مباشر والعمل على إعادة السلم على الامد البعيد.
وبين ان هذه الاستراتيجية تؤثر بطريقة ايجابية ومباشرة على أمن بريطانيا مشيرا الى ان بلاده دائما ما تتأثر سلبا من نتائج الصراعات الخارجية من خلال توافد اللاجئين اليها او بزيادة خطر التهديدات الارهابية والجريمة المنظمة وحتى الأوبئة المتنقلة.
وأكد بيرت ان التوقعات تشير الى ارتفاع قيمة المساعدات الانسانية الدولية بحلول عام 2030 بمقدار الضعف لتصل الى حدود 50 مليار دولار.
يذكر ان بريطانيا اعلنت عن مساعدتها الاولى والمقدرة ب 16 مليون جنيه (4ر20 مليون دولار) لصندوق الامم المتحدة لحفظ السلام يوم الاثنين الماضي خلال منتدى السلام الذي عقد في باريس.