أعرب الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا اليوم الخميس عن دعمهما للاتفاق النووي الإيراني بيد انهما حثا طهران في الوقت نفسه على لعب دور بناء في المنطقة والامتناع عن أي أنشطة لا تتفق مع القانون الدولي.
وشدد الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا في بيان مشترك عقب قمتهما السابعة في بروكسل بمشاركة رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا "على أهمية الحفاظ على جميع جوانب خطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي) والتنفيذ المستمر والكامل والفعال لبنودها التي تشمل رفع العقوبات وما يترتب عليها من نتائج بغية إحلال السلام والأمن الإقليميين والدوليين".
كما دعا الجانبان إيران إلى لعب دور بناء في المنطقة والامتناع عن أي أنشطة لا تتسق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 المتعلق بالاتفاق النووي الإيراني.
وجددا التأكيد على أهمية شراكتهما الاستراتيجية على أساس المبادئ والمساواة والمصالح المشتركة.
وفي هذا الصدد أشار البيان الى ان القمة تأتي بعد مرور 100 عام على ميلاد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا ما يمثل فرصة للبناء على تاريخه الفريد.
وقال رئيس المجلس الأوروبي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جنوب افريقيا عقب القمة "إن مباحثاتنا اليوم تثبت أنه يمكننا تطوير شراكة أقوى بيننا في عدد من القضايا بدءا من تغير المناخ والهجرة إلى التجارة والأمن ما يضرب مثالا قويا لبقية العالم".
من جانبه قال رئيس جنوب افريقيا "لقد تمكنا من استغلال هذه الفرصة لمناقشة مجموعة كبيرة من القضايا المشتركة من بينها تغير المناخ وحقوق الإنسان".
وأضاف أن حجم التجارة بين الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا زاد أربعة أضعاف منذ عام 2000 وأن أكثر من 2000 شركة أوروبية تعمل في جنوب إفريقيا ما يسهم بخلق أكثر من نصف مليون وظيفة.
كما أكد رامافوزا دعمه لمبدأ التعددية السياسية مشيرا الى أن "الأحادية التي تروج لها بعض الدول ستؤدي إلى مشاكل كبيرة للعديد من الدول حول العالم".