أكد وكيل وزارة الاعلام الكويتية المساعد لقطاع السياحة يوسف مصطفى أن القطاع يستقبل عددا كبيرا من طلبات انشاء فنادق ومنتجعات وشقق فندقية جديدة وبشكل مستمر مما يؤكد على نشاط الحركة التجارية والسياحية في الكويت.
 وقال مصطفى في تصريح صحفي اليوم الأربعاء إن طلبات انشاء الفنادق الجديدة تستدعي أن "نكون على قدر المسؤولية في التعامل مع الزيادة المضطردة ونكون عند حسن ظن الجميع فيما يتعلق بالآلية التي يجب ان تنطلق منها المشاريع الفندقية بالشكل الذي يعكس الخدمة المميزة المقدمة لزوار الكويت من الاقليم الخليجي الاولى والسوق العربية والعالمية".
 وأضاف أنه يجب وضع رؤية جديدة من أجل استكمال ما تم في السابق من قبل زملائه المسؤولين والعمل على وضع "بصمة موفقة" لطريقة مستحدثة في التعامل مع التصنيف من حيث الافكار التي ممكن ان تطرح في الاجتماع وما يستجد من اعمال.
 وبين ان الفندقة تعد صناعة سياحية من الدرجة الاولى مشيرا الى ان الكويت قياسا بمساحتها الجغرافية تحتوي على فنادق بمختلف مستوياتها التصنيفية مما يعد "مؤشرا وعلامة جيدة" تدعو الى الفخر والاعتزاز.
 من جانبه قال المراقب بقطاع السياحة في وزارة الاعلام فيصل الدريع في تصريح مماثل إن اللجنة الدائمة لتصنيف المنشآت الفندقية والمنتجعات اتفقت على تحديد زيارات ميدانية ل17 منشأة فندقية لديها طلبات تصنيف واعادة تصنيف مشيرا الى تزويد اعضاء اللجنة بكشف عن هذه الزيارات اعتبارا من الاسبوع المقبل.
 وأضاف الدريع أن اللجنة اعتمدت تصنيفات لأربعة فنادق قدمت سابقا طلبات لاعادة تصنيفها كما ان اللجنة لم تسمح بتصنيف فندقين لعدم استيفائهما للمعايير الخاصة بالفنادق حسب الدرجة المطلوبة كما تم منح فندق الدرجة المطلوبة (3 نجوم) لاستيفائه المعايير الخاصة بهذه الدرجة.
 وشدد على أن اللجنة قامت بالزام المنشآت الفندقية بالأنظمة الامنية من خلال وضع كاميرات للمنشأة الفندقية من نجمة الى خمس نجوم وجميع درجات الشقق الفندقية في الدخول والخروج اضافة الى معايير أخرى مثل عدم منح التراخيص التشغيلية للمنشأة التي لديها بعض المخالفات او عدم استيفائها للمستندات المطلوبة.
 وذكر الدريع أنه سيتم تشكيل فريق مصغر من اللجنة للعمل على مساعدة اعضاء اللجنة الدائمة في الكشف على المنشآت الفندقية ومن لديهم صفة الضبطية القضائية من الجهات المعنية في اللجنة.
 بدوره قال مدير الوقاية ومراقب التفتيش والمتابعة بمحافظة العاصمة بالادارة العامة للاطفاء العقيد يوسف الصعفاك وممثل الاطفاء في اللجنة الدائمة لتصنيف المنشآت الفندقية والمنتجعات إن دور الاطفاء هو تأمين الفنادق والتأكد من استيفائها لاشتراطات الوقاية مشددا على ضرورة تنفيذ الرؤية السامية بأن تكون الكويت بلدا سياحيا.
 وأوضح الصعفاك أن الاطفاء تخالف اي فندق غير مستوف للاشتراطات حيث تم اغلاق اكثر من فندق في الكويت خلال الفترة الماضية مبينا أن الاغلاق يتم بعد مخالفة الفندق.