دعا رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي الدكتور هلال الساير اليوم الأربعاء إلى تعزيز برامج التعاون الدولي للاستجابة للكوارث بهدف مساعدة اللاجئين والمنكوبين والنازحين.
 
جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب ختام مشاركة جمعية الهلال الاحمر الكويتي في المؤتمر الإقليمي العاشر لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر في العاصمة الفلبينية مانيلا.
 
وأكد الساير أهمية تطوير برامج التأهيل والتدريب وامتلاك الوسائل اللازمة لضمان وصول المساعدات في الأوقات المناسبة وبالسرعة القصوى.وبشأن المؤتمر قال الساير إنه ناقش عددا من التحديات التي تواجه العمل الانساني وسبل مواجهتها وقضايا أساسية تتعلق بمستقبل حركة الهلال الأحمر والصليب الأحمر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
 
ووصف المؤتمر بأنه أتاح الفرصة لتعزيز التعاون والشراكات وتبادل الخبرات بين الجمعيات الوطنية مفيدا بأن المؤتمر أكد أهمية تعزيز دور المرأة في الحركة الدولية والمشاركة الفعالة للمرأة في المحافل الانسانية الدولية.
 
كما أشار الى ان المؤتمر اكد أهمية تعزيز دور الشباب وقدراتهم وتحرير طاقاتهم وتوسع الفرص المتاحة لهم بما يفسح المجال أمامهم لتمكينهم من تشكيل مستقبلهم ومن ثم المساهمة الفاعلة في تنمية مجتمعاتهم وبلدانهم.
 
وذكر أن المؤتمر اكد كذلك أهمية دور الجمعيات في تقديم الدعم للاجئين والنازحين جراء الكوارث الطبيعية موضحا ان الإنسانية الدولية تواجه اليوم الكثير من التحديات نتيجة لتزايد الكوارث وحدة النزاعات والحروب والصراعات التي أصبحت سمة بارزة في عصر يوصف بالتقدم التقني وثورة المعلومات والتحولات السريعة·
 
وأضاف أن المؤتمر حث على ضمان حماية الكرامة الانسانية وأهمية تعزيز دور الجمعيات الوطنية المساندة في عمليات الإغاثة أوقات الأزمات والكوارث الطبيعية ومساهمتها في تقديم الخدمات الإنسانية.واشار الى ان جمعية الهلال الاحمر الكويتي ساهمت بدور فاعل في الجلسات الحوارية في المؤتمر حول وضع خريطة طريق لأولويات الجمعيات الوطنية من منطقة الشرق الأوسط المشاركة في هذا المؤتمر الإقليمي.
 
وثمن مشاركة جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية ومن ضمنها الهلال الاحمر الكويتي التي تعد من الجمعيات صاحبة الحضور في ظل المآسي التي تتتابع على مجتمعاتنا العربية وزيادة الحاجة إلى المساعدات الإنسانية في ظل استمرار الصراعات إلى جانب الكوارث الطبيعية.
 
يذكر أن وفدا من جمعية الهلال الاحمر الكويتي شارك في أعمال المؤتمر الإقليمي العاشر لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر والذي عقد في مانيلا خلال الفترة من 11 الى 14 نوفمبر الجاري.
 
ورافق الساير في المؤتمر الامين العام للجمعية مها البرجس ومدير ادارة الشباب والمتطوعين الدكتور مساعد العنزي ومدير ادارة الكوارث والطوارئ يوسف المعراج ومديرة ادارة المشاريع والعلاقات الدولية الدكتورة نيفين يسري ومدير ادارة العلاقات العامة والاعلام خالد الزيد.