عندما تستأنف منافسات بطولة دوري أمم أوروبا لكرة القدم غداً الخميس، يتطلع المنتخب الفرنسي بطل العالم ونظيره الإسباني إلى قطع الخطوة الأخيرة وحسم التأهل إلى الأدوار النهائية، بينما يبدو المنتخب الألماني في وضع حرج، إذ قد يحسم هبوطه إلى دوري المستوى الثاني قبل خوض مباراته المقبلة بالبطولة.
وتشهد الجولتان الأخيرتان من مباريات دوري المستوى الأول مواجهة مثيرة بين المنتخبين البلجيكي والسويسري تحسم الصعود إلى الدورة الرباعية المقررة في يونيو (حزيران)، بينما يواجه المنتخبان الإنجليزي والكرواتي احتمالي الفوز بصدارة المجموعة أو الهبوط لدوري المستوى الثاني كما هو الحال بالنسبة لهولندا.
ويتصدر المنتخب الفرنسي المجموعة الأولى برصيد سبع نقاط، ويحتاج إلى التعادل فقط في مباراته المقررة الجمعة المقبل أمام نظيره الهولندي، لحسم تصدره المجموعة، إذ تحتل هولندا المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط وتليها ألمانيا في المركز الثالث بنقطة واحدة.
وتتمثل الفرصة المتاحة أمام المنتخب الهولندي، لانتزاع الفوز بصدارة المجموعة، في تحقيق الفوز على المنتخب الفرنسي ثم الفوز على منتخب ألمانيا في المباراة المقررة يوم الاثنين المقبل بمدينة جلسنكيرشن.
وفي حالة فوز المنتخب الهولندي على نظيره الفرنسي، يحسم هبوط المنتخب الألماني إلى دوري المستوى الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراته يوم الإثنين.
أما في حالة فوز المنتخب الفرنسي، سيكون المنتخب الألماني بحاجة إلى الفوز على نظيره الهولندي بأي نتيجة للحفاظ على فرصته في البقاء، وبفارق أكثر من ثلاثة أهداف في حالة تعادل هولندا مع فرنسا.
وفي حالة تحقيق الفوز على المنتخب الفرنسي بطل العالم، سيرفع ذلك معنويات وثقة المنتخب الهولندي بشكل هائل وقد يقوده لانتصار ثمين آخر أمام المنتخب الألماني بطل العالم 2014.
ويأمل المنتخب الهولندي في العودة على ساحة كرة القدم الدولية بقوة بعد أن أخفق في التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) وكذلك كأس العالم 2018 بروسيا.
أما المنتخب الألماني، الذي لا يزال يعاني من أثار الخروج الصادم من دور المجموعات بالمونديال الروسي، فيبدو قريباً من كبوة جديدة تتمثل في هبوطه لدوري المستوى الثاني في النسخة الأولى من دوري أمم أوروبا.
ويتطلع المنتخب الألماني ومديره الفني يواكيم لوف إلى تحقيق الفوز في المباراة الودية المقررة غداً الخميس أمام نظيره الروسي في لايبزغ، من أجل رفع المعنويات وتعزيز الثقة من جديد.