أعلنت مجموعة البنك الدولي مساء اول الثلاثاء عن خطة عمل شاملة بمبلغ 16 مليار دولار لمساعدة الدول الأفريقية على مواجهة تهديد التغير المناخي.
وقالت المجموعة في بيان صحافي ان خطة العمل التي تحمل عنوان (تعزيز المرونة المناخية وتطوير خفض الانبعاثات الكربونية) ستقدم في مؤتمر المناخ العالمي (كوب 21) المقرر في فرنسا نهاية الشهر الجاري موضحة ان الخطة تهدف الى تقوية أنظمة التنبيهات المبكرة للمناخ ودعم مرونة الدول والشعوب الأفريقية في التصدي للتغير المناخي.
وأكد مدير المجموعة جيم يونغ كيم في البيان «ان مناطق جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا على وجه الخصوص معرضة بشكل كبير للتأثر بالصدمات المناخية التي يكون لها تداعيات عميقة مثل تفشي الأمراض وزيادة أسعار الغذاء ومخاطر الجفاف».
وأضاف كيم ان هذه الخطة «تساهم في التعرف على خطوات ثابتة يمكن للحكومات الأفريقية اتباعها سعيا منها لتفادي الخسارات الاقتصادية التي تم جنيها مؤخرا وكبح جماح الفقر» مؤكدا ان تلك الخطوات «ستوفر الحماية من التغيرات المناخية».
وبحسب الخطة المقترحة فإن الدول الأفريقية تحتاج الى ما بين خمسة الى 10 مليارات دولار سنويا للتأقلم مع التغير المناخي في نسبته الحالية البالغة درجتين مئويتين متوقعة ان يرتفع ذلك المبلغ الى ما بين 20 و 50 مليار دولار بحلول منتصف القرن الحالي أو 100 مليار دولار في حال أصبحت نسبة التغير المناخي أربع درجات.
ومن المقرر ان تستضيف مدينة لو بورغيت الفرنسية مؤتمر الأمم المتحدة ال12 حول التغير المناخي (كوب 21) بدءا من 30 نوفمبر الجاري ولمدة 12 يوما بمشاركة رؤساء الدول والجهات المعنية بالتغير المناخي حول العالم.