ثمن الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش اليوم الاثنين دعوة العاهل المغربي الملك محمد السادس الى تجاوز الخلاف المغربي الجزائري.
وقال البكوش للصحفيين عقب مباحثات مع رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي ان المبادرة الملكية ليست فقط تعبيرا عن حسن النوايا وإنما تتميز بتقديم مقترحات عملية للحوار الثنائي بين البلدين الجارين.
واعرب عن الأمل في أن تستجيب جميع الأطراف من أجل أن تتجسد هذه المبادرة على أرض الواقع وأن تكون النتائج في مستوى آمال الشعوب.
واعتبر التكامل بين دول المغرب العربي الخمس "دعما مباشرا لجهود التنمية وامرا مربحا للجميع دون استثناء" مضيفا ان كلفة عدم التكامل باهظة على جميع المستويات لا سيما على صعيد خلق فرص عمل للشباب.
وأوضح البكوش أن التقارب المغربي - الجزائري سيعطي دفعة قوية لاتحاد المغرب العربي مشيرا إلى أن الفترة الحالية تصادف الاحتفال بالذكرى ال30 لقيام الاتحاد والذكرى ال60 لإعلان طنجة الذي دعا إلى بناء منطقة مغاربية ديمقراطية ومتضامنة.
وعبر عن الأمل في أن تكون هذه المناسبة محركا يسرع مسيرة الاتحاد وتجاوز جميع الخلافات.
وكان العاهل المغربي اكد في خطاب إلى الشعب المغربي الاسبوع الماضي بمناسبة حلول الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء استعداد بلاده لحوار "مباشر وصريح" مع الجزائر مقترحا إعداد خطة سياسية مشتركة وفعالة.
وقال الملك محمد السادس ان مصالح الشعبين في الوحدة والاندماج "ولا نحتاج إلى الوساطة بيننا" داعيا الجزائر الى تجاوز كل الخلافات مع بلاده من اجل فتح الحدود بين البلدين بما سيعود بالنفع على الشعوب المغاربية بالدرجة الاولى.