أعلنت مجموعة (ايني) النفطية الايطالية اليوم الاثنين عن بيع خمس حصتها في امتياز حقل (نور) البحري للغاز المصري الى شركة (مبادلة) للاستثمار الاماراتية في خطوة تعزز شراكتهما في استكشاف وانتاج الغاز في مصر.
وذكرت (ايني) في بيان أن رئيسها التنفيذي كلاوديو ديسكالتسي وقع اليوم مع رئيس مجلس إدارة (مبادلة) للبترول مصبح الكعبي اتفاق التنازل للشركة الاماراتية عن 20 بالمئة من حصة (ايني) المشغل الرئيسي في امتياز منطقة (نور) الذي تتشارك فيه بنسبة 85 بالمئة مع شركة (إيغاز) المصرية القابضة.
وأوضح البيان أن إتمام الصفقة يخضع للوفاء واستكمال الشروط المعيارية التي تشمل الحصول على جميع الموافقات التنظيمية من السلطات الحكومية المصرية المعنية.
ونقل البيان عن بيسكالتسي قوله ان من شأن هذا الاتفاق أن "يقوي ويعزز الشراكة بين الجانبين والتي بدأت بشكل مثمر في حقل (ظهر) البحري الضخم".
ويقع حقل (نور) الاستكشافي على بعد 50 كيلومترا تقريبا قبالة الساحل المصري شرق البحر الأبيض المتوسط على عمق يتراوح بين 50 و400 متر وبمساحة إجمالية تبلغ 739 كيلومترا مربعا.
وتعمل (ايني) في مصر منذ عام 1954 من خلال شركتها التابعة (ايجوك) وتعد المنتج الرئيسي في البلاد حيث يبلغ إنتاجها نحو 340 ألف برميل من النفط المكافئ في اليوم.