يأمل رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو في التوصل إلى اتفاق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إلغاء الرسوم الجمركية على منتجات الصلب والألمنيوم بحلول قمة مجموعة العشرين المقررة نهاية نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري.
وقال ترودو في مقابلة بباريس حيث شارك في إحياء مئوية نهاية الحرب العالمية الأولى، "سنلتقي في قمة العشرين بالأرجنتين ونأمل في أخبار إيجابية في هذا الموعد"، ومن المقرر أن تعقد قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس في 30 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري والأول من ديسمبر(كانون الأول) المقبل.
وأضاف أنه كان له لقاء سريع جداً بباريس مع ترامب خلال نهاية الأسبوع الماضي، وتابع "اتفقنا على العمل لإلغاء هذه التعرفات".
وفرضت واشنطن منذ الأول من يونيو(حزيران) الماضي رسوماً بنسبة 10% على الألمنيوم الكندي و25% على الصلب الكندي في بادرة غير مسبوقة ضد هذا البلد الجار والشريك التجاري الأول للولايات المتحدة، وردت أوتاوا في بداية يوليو(تموز) الماضي بإجراءات مماثلة.
ورداً على سؤال بشأن العلاقة مع ترامب قال ترودو إنها "بناءة"، وأضاف "نجد تحديات يمكن أن نعمل عليها سواء الأمن أو التجارة، ونجد طرقاً للعمل معاً حتى وإن كنا بالطبع غير متفقين في كل شيء".
وبعدما بدأت العلاقات بين ترامب وترودو جيدة عند تولي ترامب الرئاسة، تدهورت بعد فشل قمة مجموعة السبع في كيبك في يونيو(حزيران) الماضي، واتهم ترامب ترودو خصوصاً بقلة الصدق وحمله مسؤولية فشل القمة.
وعادت العلاقات مع نجاح مفاوضات اتفاق التبادل الحر بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك الموقع في 30 سبتمبر(أيلول) الماضي وذلك بدلاً من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) التي تخلى عنها ترامب بعيد توليه الرئاسة.
وقال ترودو إنه "لأمر جيد جداً أن نؤمن هذا الاستقرار في المبادلات بين البلدين في وقت نشهد فيه مرحلة من الحمائية في الولايات المتحدة".