تواصلت ردود الافعال النيابية على ما تردد عن منع وزراة الاوقاف للداعية عثمان الخميس من القاء المحاضرات والدروس، و أكد عضو مجلس الأمة حمود الحمدان أن الداعية الشيخ عثمان الخميس حفظه الله يتميز بالوسطية وهو أحد أبرز تلاميذ الشيخ العثيمين رحمه الله، محارب الفكر التكفيري. واشار إلى أن الشيخ الخميس من علماء الكويت المعتدلين وصمام أمان للبلاد والشباب كان له دور كبير في تهدئة الأوضاع السياسية حين كانت في أشدها. وأوضح أن الشيخ الخميس اشتهر في محاربته للخوارج بفكر مستنير على هدي من كتاب الله وسنة نبيه&O5018; ينشر العلم القائم على الكتاب والسنة ويحارب الجهل 
 وقال الحمدان أن الشيخ الخميس احتوى الشباب وحصنهم بالعلم الشرعي في مواجهة الفتن الداخلية والخارجية، ويجب أن يبقى بعيدا عن المهاترات السياسية وتابع الحمدان: مبينا  تواصلت مع الوزير الصانع بخصوص الشيخ عثمان الخميس ووعدنا بحل الموضوع عاجلا والأمور إلى خير بإذن الله.
من جانبه استغرب النائب د. عبد الحميد دشتي قيام من اسماهم نواب اقسموا باحترام الدستور وقوانين الدولة بالدفاع عن الشيخ عثمان الخميس، وتابع دشتي : هناك من يريد ضرب وحدة المجتمع ولحمته الوطنية من خلال قنوات انشئت لهذا الغرض.
وقال دشتي في مؤتمره الصحافي بمجلس الامة: اليوم عندما ينبري وزير العدل وزير الاوقاف بايقاف متهم بضرب الوحدة الوطنية عن الخطابة في المساجد، فيجب دعمه لافتا الى ان اليوم هو يوم تاريخي لاصدار مجلس الامن قراره بتجفيف منابع الارهاب، وعلى النواب ان يساندوا وزير العدل علي قراره بايقاف هذا الشخص.
ورفض دشتي ما قام به احد النواب في استفزاز مشاعر المواطنين بذهابه الي اليمن والعاصمة عدن في خطوة للتمييز منه بين اليمنيين، وتابع: هذا النائب ايضا يحاول استفزاز مشاعرنا كمواطنين في دولة الكويت لنا من الحقوق ونحذره بانك تستفز شريحة كبيرة من مواطني الكويت عندما تقول ان الشيخ عثمان الخميس بخير.
 وشدد دشتي علي عدم الضرب في الوحدة الوطنية وان يتوقف بعض النواب عن ترهيب وزير العدل وزير الاوقاف مشيرا الى ان البلاد في احوج ما تكون الي الوحدة الوطنية، واستنكر دشتي حديث الوزير السابق المتهم بانتمائه للارهاب – قاصدا الدكتور نايف العجمي وزير الاوقاف الاسبق - عندما اكد ان الشيخ عثمان الخميس مستمر