فيما سيطرت القوات الموالية للحكومة اليمنية على مستشفى «22 مايو» بعدما طردت المتمردين الحوثيين منه، في شرق الحديدة حيث تدور اشتبكات عنيفة جدا منذ صباح السبت عند طريق رئيسي يربط بين وسط المدينة وصنعاء، حسبما أفاد مسؤولون في القوات الحكومية.
 
وقال مسؤولون عسكريون في القوات الحكومية، إن الاشتباكات العنيفة جدا تدور في شرق المدينة عند طريق رئيسي محاذ لحي سكني يربط وسط الحديدة بالعاصمة صنعاء الخاضعة كذلك لسيطرة الحوثيين.
فقد أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أنّ الولايات المتحدة تؤيد «قرار» السعودية إنهاء تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف العربي في اليمن بالوقود.
 
وقال ماتيس في بيان «نؤيّد قرار المملكة العربية السعودية، بعد مشاورات مع الإدارة الاميركية، بأن يقوم التحالف (العربي بقيادة الرياض) باستخدام قدراته العسكرية في القيام بعمليات تزويد طائراته بالوقود لدعم عملياته في اليمن».
 
وفي وقت سابق، كان التحالف العسكري في اليمن قال في بيان إنه طلب من الولايات المتحدة «وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن».
 
وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، «تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخرا من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن».
 
وأضاف البيان أنه «في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأميركية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأميركي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن».
 
وأشار إلى أن السعودية والدول الأعضاء في التحالف تعمل «بشكل مستمر على تطوير قدراتها العسكرية وتعزيز الاعتماد على قدراتها الذاتية».
 
وتابع البيان «كما تعبر قيادة التحالف عن أملها بأن تقود المفاوضات القادمة برعاية الأمم المتحدة، إلى اتفاق في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2216» حول اليمن.