ذكر التلفزيون الرسمي يوم الخميس أن القوات الحكومية السورية أنقذت مجموعة تضم 19 امرأة وطفلا خطفها تنظيم الدولة الإسلامية خلال هجوم على مدينة السويداء السورية وقرى مجاورة في يوليو تموز.
واحتجز التنظيم المتشدد نحو 30 شخصا عندما اجتاح السويداء انطلاقا من جيب صحراوي خارج المدينة وقتل أكثر من مئتي شخص ونفذ تفجيرات انتحارية بسترات ناسفة.
وأضاف التلفزيون أن القوات الحكومية حررت المجموعة في منطقة تقع إلى الشمال الشرقي من صحراء مدينة تدمر بعد قتال مع متشددي الدولة الإسلامية ووصف العملية بأنها ”بطولية ودقيقة“. ولم يذكر التلفزيون متى دار القتال.
وجرى تحرير ست رهائن آخرين من نفس المجموعة في أكتوبر تشرين الأول. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في أغسطس آب إن متشددي التنظيم قطعوا رأس أحد الرهائن.
وتسكن في السويداء أغلبية من الدروز. وأجرت السلطات الدرزية وتنظيم الدولة الإسلامية مفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن.
وتسيطر حكومة الرئيس السوري بشار الأسد على أكثر من نصف البلاد بدعم عسكري من روسيا وإيران بعد أكثر من سبع سنوات من الحرب الأهلية.
وبدا أن جبهات القتال في المناطق التي تخضع لسيطرة تركية أو لقوات تدعمها الولايات المتحدة مستقرة في الوقت الراهن. وتسيطر الدولة الإسلامية على منطقة صغيرة في أقصى شرق سوريا وبقعة صحراوية في جنوب البلاد.